جديد الأسواق

إريكسون: اشتراكات 5G ستصل إلى 1.9 مليار سنة 2024

قالت شركة الهواتف المحمولة “إريكسون” في تقريرها حول الهواتف المحمولة لشهر شتنبر، إن الزخم والحماس اللذان أحدثتهما تقنية 5G دفع إلى إعادة النظر في توقعاتها من خلال إضافة 400 مليون اشتراك جديد في النطاق الواسع للهواتف المحمولة بحلول نهاية عام 2024.

وكشفت نورا وهبي، المديرة العامة لإريكسون بإفريقيا الغربية والمغرب، في ندوة صحافية أن الشركة تتوقع 1.9 مليار اشتراك في تقنية 5G مقابل 1.5 مليار في نسخة نونبر 2018، بزيادة تقدر بحوالي 27في المائة.

كما ارتفعت أيضا توقعات أخرى، نظرا للاعتماد السريع لـ 5G، ومن المتوقع أن تصل إلى 45 في المائة من سكان العالم بحلول نهاية عام 2024. علما أن أكثر التوقعات تفاؤلا هي 65 في المائة، وذلك بفضل تقنية تقاسم الطيف التي تسمح بنشر 5G على ترددات LTE.

وقالت الشركة إن مزودي خدمات الاتصالات أطلقوا بالفعل تقنية 5G في العديد من الأسواق بعد وصول الهواتف الذكية الأولى المتوافقة مع 5G، وحسب البلدان، حدد مقدمو الخدمات أيضا أهدافا أعلى للتغطية تصل إلى 90 في المائة خلال السنة الأولى.

فضلا عن هذا فالتزام بائعي الشرائح والأجهزة أمر حاسم أيضا في تسريع اعتماد تقنية 5G، إلى السوق بحلول نهاية العام. نظرا لوجود عدد أكبر من أجهزة G5 وشبكات 5G في مكانها الصحيح، فمن المتوقع أن يكون هناك أكثر من 10 مليون اشتراك في شبكة 5G حول العالم بحلول نهاية عام 2019.

ومن المتوقع أن تكون الاشتراكات 5G الأسرع في أمريكا الشمالية، بنسبة قد تصل إلى 63 في المائة من اشتراكات المحمول 5G في عام 2024، تليها شمال شرق آسيا بـ47 في المائة وأوروبا 40 في المائة.

ويشرح فريدريك جيجدلينج، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة إريكسون: “إن تقنية 5G هي بالتأكيد جزء من حياتنا اليومية تتقدم بسرعة ثابتة، مما يعكس حماس المشغلين والمستعملين لهذه التكنولوجيا. فلها تأثير إيجابي على حياة الأفراد والشركات، وتقدم فوائد تتجاوز إنترنت الأشياء والثورة الصناعية الرابعة، ولكن لا يمكن أن تتحقق فوائد 5G بالكامل إلا بعد إدخال نظام بيئي قوي تلعب فيه التكنولوجيا واللوائح والأمن وشركاء الصناعة دورا أساسيا .”

وفي الربع الأول من سنة 2019، واصل إجمالي حركة نقل البيانات ارتفاعه القوي على المستوى العالمي، بزيادة 82 في المائة عن السنة الماضية. ومن المتوقع أن يصل إلى 131 إكسابايت شهريا بحلول نهاية عام 2024، التي من خلالها سيحصل 35 في المائة من السكان على شبكات 5G، مليار اتصال للهاتف المحمولIoT  في العالم، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 4.1 مليار بحلول نهاية عام 2024، منها 45 في المائة تمثلها “اتصالات IoT الواسعة النطاق”. فالقطاعات التي تستخدم “اتصالات IoT الواسعة النطاق” هي القطاعات العمومية التي تستعمل أجهزة القياس الذكية، وقطاع الصحة باستعمال الأجهزة الطبية وكذا قطاع النقل باستخدام أجهزة استشعار التتبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى