مع المستهلك

إطلاق برنامج “امتلاك” لمنح القروض لأطر التربية والتكوين

أعلنت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين عن إطلاق برنامج جديد، يحمل اسم ʺامتلاكʺ، يهدف إلى دعم 100.000 منخرط للحصول على سكنهم الشخصي.

وقال بلاغ صادر عن المؤسسة إن هذا النظام، الذي يحل محل نظام فوكاليف، سيمكن أطر التربية والتكوين من شراء أو بناء سكن رئيسي من خلال عرض متنوع من آليات دعم التمويل الكلاسيكي؛ ودعم التمويل التشاركي.

وفي هذا الإطار، يمكن للمنخرط اختيار آلية من بين الآليات التالية لدعم تمويله البنكي   قرض سكني لا تتعدى قيمته 300.000 درهم بسعر فائدة يتراوح ما بين 2.20% و2.25%؛ أو قرض سكني لا تتعدى قيمته 150.000 درهم، مدعم كليا من طرف المؤسسة حيث يعفى المنخرط من أداء سعر الفائدة؛ أو مساعدة مالية غير مسترجعة، قيمتها 40.000 درهم، يستفيد منها المنخرط الحاصل على قرض كلاسيكي أو تمويل تشاركي، حيث يمكنه اختيار تخصيص هذه المبلغ لسداد التمويل البنكي أو لتغطية المصاريف المصاحبة لعملية الشراء، كتلك المتعلقة بإجراءات التوثيق.

البلاغ أضاف أنه يمكن للمنخرطين الاستفادة من قروض تكميلية لتلك المدعمة، وذلك بسعر فائدة تفضيلي يتراوح ما بين 4.20% و4.25%، حسب البنك الذي وقع عليه اختيار المنخرط.

ومنذ إطلاقه في فاتح شتنبر 2019، بشراكة مع 16 مؤسسة بنكية ضمنها 9 بنوك كلاسيكية و7 بنوك ونوافذ تشاركية، تمت المصادقة على أزيد من 220 ملف قرض، منهم 106 ملفات تخص التمويل التشاركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى