إفريقيابنوك وتأمينات

BMCE تحافظ على أرباحها فوق عتبة الملياري درهم

حافظت مجموعة  البنك المغربي للتجارة الخارجية  لإفريقيا للعام الثاني على التوالي على ضمان أرباحها الصافية فوق عتبة الملياري درهم ، كما حافظت على موقعها في الرتبة الثانية بين البنوك الأكثر جمعا للودائع ، و على موقعا كثالث بنك وطني في توزيع القروض،  وذلك على الرغم من ظرفية صعبة اتسمت على الخصوص بارتفاع كلفة المخاطر بحوالي 11 في المائة لتبلغ 1.8 مليار درهم ..

وتمكنت المجموعة من تعبئة 195.2 مليار درهم من ودائع الزبناء محققة بذلك نموا يفوق معدله 5 في المائة وقد تأتى ذلك بفضل تطور ودائع المغاربة المقيمين بالخارج بمعدل 5.2 في المائة و ارتفاع ودائع الحسابات على الدفتر ب 9.8 في المائة وكذا التطور الهام لعمليات فتح الحسابات والعروض الشاملة و منتجات التأمين البنكي .

إبراهيم بنجلون التويمي، المدير العام التنفيذي للمجموعة، أوضح خلال مؤتمر صحفي خصص لعرض النتائج السنوية للمجموعة  برسم 2017، أن المجموعة ماضية في استراتيجيتها التنموية المرتكزة أساسا على  تنويع الإيرادات و مصادر الأرباح مع الإبقاء على وتيرة نمو مساهمة الفروع الدولية في الناتج الصافي البنكي الذي حقق زيادة بنسبة 6 في المائة وذلك بفضل تطور هامش الفائدة بمعدل 5 في المائة.

وأبرز ابراهيم بنجلون التويمي في معرض تقديمه لحصيلة مختلف جوانب أنشطة المجموعة، أن النتيجة الصافية للمجموعة (حسابات الشركة) سجلت ارتفاعا بنسبة 12.3 بالمائة برسم سنة 2017، ببلوغها 1.5مليار درهم .

وأضاف أن الناتج الصافي البنكي المدعم بأنشطة البنك التجاري، سجل بدوره ارتفاعا بنسبة 6.4 بالمائة ، وذلك بفضل تطور هامش الفائدة (زائد 5 بالمائة) ، وهامش العمولات (زائد 14 بالمائة).

وحسب السيد بنجلون، فإن ودائع الزبناء (النشاط بالمغرب) زادت بنسبة 5.4 بالمائة (128.8 مليار درهم).

وفي سياق متصل أكد أيضا أن النتيجة الصافية لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا (بنك إفريقيا)، ارتفعت بنسبة 13 بالمائة إلى غاية متم دجنبر من سنة 2017 .

وأعتبر بنجلون أن المجموعة عززت موقعها الصعيد الدولي بافتتاح أول فرع لبنك مغربي في شنغهاي ، لمصاحبة المغرب في الانضمام لمبادرة “طريق الحرير” الذي يشمل التبادل بين الصين وما يقرب من 70 دولة.

وتابع أن بنك إفريقيا يعد ثاني مساهم في النتيجة الصافية الموطدة ، كما يدل على ذلك ارتفاع العدد الإجمالي للحسابات (3.5 مليون حساب) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى