مقاولات

“الأمانة” و”صلتك” يحدثان صندوقا لضمان سداد التمويلات

وقعت المؤسسة التنموية القطرية غير الحكومية “صلتك”، مع مؤسسة “الأمانة للتمويل الأصغر”، أكبر مؤسسة مغربية للتمويلات الصغرى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اتفاق إحداث صندوق لضمان سداد التمويلات التي تخصصها هذه الأخيرة لفئة الشباب.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعه رئيس مجلس إدارة “الأمانة للتمويل الأصغر”،  أحمد غزالي، إلى جانب الرئيسة التنفيذية لمؤسسة “صلتك”، صباح الهيدوس، تلتزم المؤسسة المغربية بتمويل سلفات لفائدة 20 ألف شاب وشابة ضمن الفئات العمرية ما بين 18 و35 سنة خلال السنة الجارية.

وأوضح  غزالي، أن الاتفاق في شقه الأول يمنح ضمان سداد في حدود مليون دولار (10 ملايين درهم) سنويا، وعلى مدى أربع سنوات، للتمويلات الموجهة للشباب من قبل “الأمانة للتمويل الأصغر”، بما يحمل مبلغ الضمان المخصص إلى أربعة ملايين دولار (40 مليون درهم)، لافتا إلى أن من شان ذلك أن يشجع على الزيادة في عدد السلفات الموجهة لهذه الفئة.

وأضاف أن الاتفاق يتضمن شقا ثانيا يتعلق بتخصيص 200 ألف دولار (2 مليون درهم) لتمويل التكوين على التربية المالية موجهة لجميع زبناء “أمانة”، كجزء من خدماتها غير المالية وتوجهها الجمعوي الإنساني.

وذكر  غزالي أن مؤسسة “الأمانة للتمويل الأصغر”، التي يوجد لديها 2500 إطار ومستخدم وتمثل جمعية مقاولة بامتياز، تساهم، من خلال تقديمها 350 ألف سلف سنويا، في خلق مناصب شغل بطريقة مباشرة وغير مباشرة، في حدود ما بين 12 ألفا و15 ألف منصب شغل.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها مع “صلتك” المدير الإقليمي للعمليات والممثل التنفيذي في السودان لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة، دارين بيترز، إلى “التعاون الاستراتيجي وتمكين ودعم المرأة المعنفة والمعاقة واللاجئة والنازحة وإشراكها الفعال في العملية الإنتاجية وتعزيز التماسك الاجتماعي والأمن بولايتي الخرطوم والبحر الأحمر في السودان”، في ظل توقع أن تعود بالنفع على أكثر من ألف مستفيدة في المرحلة الأولى وما يزيد على 3 آلاف كمرحلة ثانية.

وتروم الاتفاقية الثالثة، التي وقعها نيابة عن المبادرة الشبابية الصومالية (هورن بروجريس) القائم بأعمال سفارة الصومال لدى دولة قطر، مختار علي يوسف، تعزيز الأمن الغذائي وبناء قدرات الشباب والشابات وتدريبهم على الممارسات الزراعية الذكية، في سياق توقع أن تستحدث في إطارها مناصب شغل ل 15 ألفا من الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى