بنوك وتأمينات

تقرير CDG Capital يتوقع زيادة في نسبة القروض المتعثرة

توقعت مؤسسة CDG Capital تسجيل نمو بنحو 3.4 في المائة للقروض الممنوحة من طرف البنوك عند نهاية 2019، كما توقع أن يتراجع نمو ودائع الزبناء إلى 0.8 في المائة مقابل 1.8  المائة التي كانت متوقعة.

المؤسسة أضافت في تقرير صادر عنها تسجيل تراجع في معدل التحول في القطاع المصرفي بشكل طفيف، ليصل إلى 92.9 في المائة في نهاية 2019 مقابل 90.5 في المائة التي سجلت في نهاية 2018.

على صعيد القروض المتعثرة الأداء تتوقع المؤسسة ارتفاع نسبتها بواقع 6.2 في المائة، مقابل تسجيل تراجع إلى 7.9 في المائة في ما يخص معدل الملفات التي تصل إلى القضاء نتيجة زيادة مهمة في مستوى الديون المستحقة مقارنة مع جاري القروض.

وفي هذا الصدد يشير التقرير إلى أن الالتزام بمعايير IFRS 9 ساهم في تغيير البنوك لطرق تعويض خساراتها على القروض، وهو ما سيؤدي إلى الرفع من المبالغ الموجهة للاحتياطات، وبالتالي تحسين نسبة التغطية.

في السوق الإفريقية حيث تنشط البنوك المغربية إلى حد كبير ، تشير المؤسسة إلى أنها ستستمر في تقديم فرص كبيرة، ويقول التقرير “في الواقع ، تبدو التوقعات الاقتصادية واعدة بشكل عام، ومعدلات الاختراق لا تزال منخفضة للغاية، كما أن مستويات الربحية مرتفعة للغاية والمنافسة في بعض الأسواق لا تزال غير متطورة”.

بالإضافة إلى ذلك، تشير CDG Capital  فإن استكشاف القطاعات الأخرى المزدهرة في السوق المصرفية، وإقامة علاقات تعاون مع فاعلين آخرين في السوق المالية، يوفر فرصا مهمة للنمو على المدى المتوسط والبعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى