مقاولات

أرجدال يقدم حصيلة “مغرب المقاولات” بجهة الداخلة

قال ابراهيم أرجدال، المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات”، بالداخلة، إن الوكالة ساهمت بأزيد من 21 مليون درهم في دعم مشاريع الاستثمار بجهة الداخلة – وادي الذهب خلال السنوات الأربع الماضية.

وأوضح أرجدال، خلال الجلسة الافتتاحية لانطلاق أسبوع المقاولة في جهة الداخلة – وادي الذهب الذي يمتد إلى غاية 29 نونبر الجاري، أن “مساهمة الوكالة في دعم الاستثمار والدعم التقني في الجهة بلغ 21.63 مليون درهم خلال السنوات الأربع الماضية، وهو ما يتجاوز الميزانية المنصوص عليها في اتفاقية تمويل وإنجاز برامج التطوير المشتركة في الجهة، والبالغة 17.4 مليون درهم”.

وأضاف، خلال هذا التظاهرة التي تنظمها وكالة “مغرب المقاولات” بشراكة مع المجلس الجهوي وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، أن الوكالة ساهمت بمنحة مالية تبلغ 20 مليون درهم لمشاريع الاستثمار التنموي خلال الفترة نفسها، في إطار استثمار إجمالي يبلغ 141 مليون درهم ويهدف إلى إحداث 887 منصب شغل مرتقب من ضمنها (783 منصب شغل مباشر).

وأشار أرجدال إلى أنه تم اعتماد منحة مالية تبلغ 763 ألف درهم لفائدة المشاريع المستفيدة من الدعم التقني للفترة ما بين 2015 وشتنبر 2019، باستثمار إجمالي يبلغ 1.63 مليون درهم.

وبالنسبة لتنزيل نظام المقاول الذاتي، يضيف أرجدال، فقد بلغ عدد المسجلين به إلى حدود نهاية شهر أكتوبر الماضي ما مجموعه 435 مقاولا ذاتيا، بينهم 36 في المائة من النساء.

وأوضح، في هذا الإطار، أنه تم التوقيع على اتفاقية شراكة مع جمعية “الداخلة مبادرة” تعنى بالتمويل من أجل وضع عرض لقروض الشرف لفائدة المقاولين الذاتيين، قامت الوكالة بموجبها بوضع مبلغ 5 ملايين درهم رهن إشارة الجمعية قصد تمويل هذا النوع من المشاريع.

ويشمل برنامج أسبوع المقاولة في جهة الداخلة – وادي الذهب تنظيم 21 لقاء تتوزع على 7 لقاءات موجهة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و4 لقاءات موجهة للمقاولين الذاتيين، و5 لقاءات موجهة لتسريع المقاولات الناشئة المبتكرة، و3 لقاءات تهم مواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولين الذاتيين في مرحلة ما بعد الإنشاء، ولقائين تكوينيين حول برنامج إنماء (Lean management).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى