متابعات

العلمي: المغرب مستعد لتقاسم تجاربه مع بلدان “كومسيك”

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي اليوم الأربعاء بإسطنبول، على استعداد المغرب لتقاسم تجاربه مع بلدان منظمة التعاون الاسلامي في عدد من المجالات التي تهم الأمن الغذائي والمائي.

وقال العلمي، خلال مشاركته في الدورة 35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، إن المغرب، الذي راكم تجربة رائدة في مجال السدود وتحسين البذور والسقي الموضعي وتحلية مياه البحر للتحكم في ندرة المياه، مستعد خلال هذه الدورة لتقاسمها مع بلدان المنظمة، وأيضا الاستفادة من تجاربها في إطار روح الانفتاح التي يتحلى بها دائما داخل المنظمات.

واستحضر العلمي، في هذا السياق، المبادرة الإفريقية للتكيف الزراعي التي تهدف إلى الحد من تأثير التغير المناخي على الزراعة الإفريقية، مؤكدا على الصعود المشترك لكافة بلدان القارة الإفريقية، عبر تبادل الممارسات الاقتصادية والاجتماعية الناجحة لما فيه خير شعوب القارة.

وسجل، في هذا الإطار، أن قطاع الفلاحة اشتغل على إعداد برنامج هذه المبادرة الذي يهم، في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، كافة بلدان القارة من خلال تقاسم حقيقي لهذه التجربة، التي تحظى بتقدير 30 دولة إفريقية تستفيد منها.

وتناقش الدورة عدة مواضيع من بينها، سبل تحسين أنظمة إدارة المخاطر الجمركية في دول منظمة التعاون الاسلامي، وتعزيز النظم الغذائية المستدامة في البلدان الاسلامية، وإمكانات تقوية الشراكة التجارية والاقتصادية بين بلدان المنظمة، والتجارة البينية، ودور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي.

وتندرج مشاركة المغرب في الدورة الحالية للكومسيك، باعتبارها منتدى للحوار وتبادل الخبرات بين دول المنظمة في مختلف المجالات الاقتصادية، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودول المنظمة.

وتعد الكومسيك، التي تشغل تركيا رئاستها الدائمة، منصة على المستوى الوزاري أنشئت سنة 1981 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث.

وتجتمع هذه اللجنة سنويا لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة والتطورات الاقتصادية العالمية المتعلقة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبحث آليات جديدة لتعزيز التنسيق الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى