متابعات

غاراتي: المغرب يتطور ضمن سياق اقتصادي يتميز بفقدان الثقة

قال ألكسيس غاراتي، مدير البحث الماكرو اقتصادي لمجموعة “أولر هيرميس” إن المغرب يتطور ضمن سياق اقتصادي يتميز بفقدان الثقة الناتج عن أزمة التجارة الدولية وسرعة النمو العالمي.

غاراتي الذي كان يتحدث خلال لقاء مناقشة نظمه المرصد الدولي للتجارة التابع للمجموعة  حول نموذج تسريع النمو الاقتصادي بالمغرب خلال الفترة ما بين 2020/2030، أضاف أنه من الضروري، أيضا، بلورة أهداف واضحة من طرف السياسات العمومية، وتشجيع الاستثمار الخاص، مشيرين إلى أن تحقيق التنمية الاقتصادية بالمغرب رهين بتعزيز الاستقرار وترسيخ الشفافية.

ودعا مدير البحث الماكرو اقتصادي لمجموعة “أولر هيرميس” في هذا الإطار، إلى وضع سياسات حكومية تهتم بالشق الاجتماعي، وتنبني على إصلاحات هيكلية، خاصة لمنظومة التربية الوطنية، ملحا على ضرورة إعادة تنظيم نسيج الإنتاج وتنويعه، بغية تقوية قدرة الاقتصاد المغربي على مجابهة الصدمات، وفك الارتباط بالمتغيرات الدولية.

ومن جهتها، استعرضت دنيا الطعارجي رئيسة هيئة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية محددات الاستثمار العمومي من حيث المردودية والتأثير على المجتمع، مسجلة أن الأغلبية ترى أن الاستثمارات العمومية الموجهة للبنيات التحتية لها تأثير على المدى البعيد.

وأكدت الطعارجي أنه يتعين الاهتمام بالاستثمار الخاص ومنحه مكانة مميزة في الاقتصاد الوطني، داعية إلى إرساء الثقة وترسيخ الشفافية للاستثمارات الخاصة، عبر تبسيط وتوضيح المساطر الإدارية، وتسهيل الولوج إلى التمويل.

كما دعت إلى تعزيز جاذبية الجهات على مستوى البنيات التحتية، وخلق مناصب الشغل، مشددة على أهمية العنصر البشري في النموذج الجديد للتنمية.

وفي الاتجاه ذاته، أبرز أمين الديوري، مدير الدراسات والاتصال لدى “آنفوريسك”، أهمية تقوية قدرات الرأسمال البشري، سيما عبر التكوين والتربية، مذكرا بأن الموارد البشرية المؤهلة تشكل قوة حية للنهوض بسوق الشغل وتحقيق التنمية بالمغرب.

فيما دعت لمياء مرزوقي، المديرة العامة المساعدة للقطب المالي للدار البيضاء، إلى تعزيز موقع المغرب كقطب إقليمي وقاري، بهدف خلق المزيد من الثروة، معتبرة أن المركز المالي للدار البيضاء نموذج ناجح يجسد موقع المغرب كشريك يحظى بالثقة والمصداقية.

كما تطرقت لمنافع الاندماج الاقليمي والتجاري والمالي والبين- إفريقي، مرورا بانسيابية تنقل الراساميل والأفراد، من أجل تحفيز الذكاء الجماعي والتنمية الاقتصادية بالمغرب وإفريقيا على السواء.

وتجدر الإشارة إلى أن “أولر هيرميس” تنظم هذا اللقاء للمرة السابعة على التوالي بشراكة مع الشركة العامة للمغرب، ويجمع ممثلي مؤسسات عمومية وخاصة، وخبراء دوليين من المجموعة، وذلك لتقديم مقترحات للفاعلين المغاربة من أجل استشراف آفاق الاقتصاد العالمي خلال سنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى