مقاولات

اتفاقية تجمع جامعة بنجرير وOCP مع Fertinagro Biotech الإسبانية

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) ومجموعة OCP، بسرقسطة الإسبانية، اتفاقية تعاون مع  Fertinagro Biotech، فرع مجموعة Térvalis الإسبانية بهدف خلق كراسي جامعية للباحثين لخدمة المقاولات التي تقدم حلولا مستدامة في مجال الفلاحة وتربية الماشية على الصعيد الإفريقي والعالمي، وذلك بتعاون مع أكبر الجامعات الإسبانية.

وحسب بلاغ صادر عن المجموعة ستمكن هذه الاتفاقية من تكوين الباحثين الذين سيقومون بتطوير مشاريع مبتكرة ترتكز على تعزيز الاقتصاد الدائري وتساهم في الاستدامة واحترام البيئة.

البلاغ أصاف أن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تتميز بأنشطة البحث والتطوير وتمهيد الطريق للتقنيات الحديثة، في حين تعتبر شركة Fertinagro Biotech، مرجعا في مجال البحث والتنمية المستدامة استنادا على أنشطة البحث الزراعي لتقديم حلول تعود بالنفع على الساكنة العالمية.

وستمكن هذه الاتفاقية من إقامة روابط مع أهم الجامعات الإسبانية في مجالات الفلاحة، الاقتصاد الدائري والعلوم الزراعية الحيوية، وسيمكن ذلك من توفير دورات تكوينية خاصة في أوروبا وإفريقيا في مجال العلوم الزراعية الحيوية، ونقل الحلول إلى الفلاحين ومربي الماشية وتطوير برامج البحث. وتتعلق هذه البرامج بالعديد من المجالات ومن بينها الأنظمة الإيكولوجية الفلاحية بهدف الحد من التأثيرات البيئية المرتبطة بالفلاحة، محطات التصفية الحيوية التي تستخدم المواد العضوية، وكذا الرصيد البيولوجي للتربة أو زراعة الطحالب.

وتعليقا على توقيع الاتفاقية قال هشام الهبطي، الكاتب العام للجامعة: “هدفنا هو ترسيخ مكانتنا بين الجامعات العالمية في مجال البحث والابتكار في إفريقيا، تعزيز مكانة المغرب الرائدة في البحث والتطوير في إطار نهج تشاركي فريد وتدعيم التكوين المهني الذي يعتبر ضرورة لمستقبل إفريقيا. وهكذا، نعمل على تطوير مبادرات البحث والتعليم لجعل جامعتنا مركزا لنقل وتبادل المعرفة، مع التركيز بشكل خاص على تحديات الفلاحة والأمن الغذائي، ونعتبر هذه الشراكة الاستراتيجية بمثابة محفز رئيسي لتحقيق هذا الطموح “.

أما سيرجيو أتاريس، مدير التطوير الاستراتيجي لمجموعة  Térvalis، فأكد أن: “بلدنا تتقدم بفضل الباحثين الذين يمارسون أنشطتهم في العديد من الكراسي الجامعية المتواجدة في سرقسطة وڤالنسيا والتي ستكون متوفرة الآن بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. تمكننا الكراسي الجامعية، وكذا أنشطة البحث التي نقوم بها في مراكز المجلس الأعلى للبحث العلمي (CSIC) من الانتقال من الفكرة إلى السوق ومن التصورات إلى الابتكار، وبالتالي المساهمة في رفاهية المجتمع. تعتبر أنشطة البحث فعالة في كل من إسبانيا والمغرب، وتتميز بتطوير مشاريع قائمة على ضمان التميز لفريق من المهنيين الذين يبحثون عن حلول للتحديات الحالية التي تواجه المجتمع، وهو ما يمكن من تعزيز التنمية في بلداننا وتوفير حياة أفضل للجميع “.

وتتوفر مجموعة Térvalis على كراسي جامعية في مختلف الجامعات الإسبانية، وخاصة في مدينتي سرقسطة وڤالنسيا، وتعتبر المجموعة هذه الجامعات بمثابة “شريك مثالي لنقل المعرفة والبحث في الحياة الحقيقية”. من خلال جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ودعم مجموعة OCP، ستعمل هذه الشراكة على تعزيز التبادل ونقل المعرفة بلا حدود من أجل فلاحة مستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى