متابعات

المغرب في ذيل مؤشر التنمية البشرية لعام 2019

رغم إحرازه تقدما بدرجتين، في مؤشر التنمية البشرية لعام 2019 لينتقل من الرتبة 123 سنة 2018 إلى الرتبة 123 هذا العام، إلا أن المغرب ظل متأخرا كثيرا مقارنة مع عدد من دول الجوار والدول الإفريقية.

وحسب المعطيات التي أوردها تقرير التنمية البشرية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فقد حافظ المغرب على وجوده ضمن قائمة “تنمية بشرية متوسطة”؛  خلف كل من ليبيا الجزائر التي حلت في الرتبة 82 وتونس في الرتبة 91 عالميا وليبيا التي حلت بالرتبة 110، ومصر التي  جاءت في الرابة 116 من أصل 189 دولة شماها التقرير.

وتعتمد المقاربة المتبعة لقياس مؤشر التنمية البشرية لسنة 2019 على تحليل عدة معايير أخرى منها عدم المساواة في الحصول على خدمات صحية، وفي الحق في التعليم، والحق في الولوج إلى التكنولوجيا والتعرض إلى صدمات اقتصادية ومشاكل مرتبطة بالمناخ.

وحسب التقرير المعنون بـ: “ما وراء الدخل والمتوسط، والوقت والحاضر.. أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين“. فقد حلت دول الخليج في صدارة الدول العربية في هذا التصنيف، إذ احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة الرتبة 35 تليها المملكة العربية السعودية في الرتبة 36 وقطر في الرتبة 41 والبحرين في الرتبة 45 ثم عمان في الرتبة 47 والكويت التي حلت في الرتبة  57 عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى