مقاولات

إيناكتس يعلن عن مشروع “I-TERRA” للري الآلي للمزروعات

أعلن فريق برنامج (إيناكتس) المدرسة المحمدية للمهندسين عن تفعيل مشروع “I-TERRA“، وهو مبادرة اجتماعية رائدة تهدف إلى تعزيز الري الآلي للمزروعات وتحسينه عبر ربوع المملكة.

وذكر بلاغ لبرنامج إيناكتس/المدرسة المحمدية للمهندسين، أمس الأربعاء، أن هذا المشروع يتمثل في إحداث محطة للمراقبة الفلاحية تقوم بجمع العديد من المعلومات عن التربة، بما في ذلك رطوبة الهواء والتربة، والأشعة فوق البنفسجية، والضغط الجوي، مشيرا إلى أن هذا الحل يمكن من التحكم التلقائي في نظام الري من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي وفقا للمعطيات التي يتم جمعها بواسطة أجهزة الاستشعار هذه.

وأوضح البلاغ أن هذا المشروع، الذي يهدف إلى عصرنة الفلاحة التقليدية في المناطق القروية وتحسين ظروف الإنتاج لصغار الفلاحين، يتسم بالدقة والفعالية ويحقق عائدا اعتبارا من السنة الأولى، كما أنه يتميز عن باقي المشاريع بانخفاض تكلفة إطلاقه التي لا تتجاوز 18 ألف درهم.

وسبق لفريق برنامج إيناكتس/المدرسة المحمدية للمهندسين، بشراكة مع جمعية الوئام للتنمية المستدامة وجمعية نالسيا، أن أحدث 15 محطة في مناطق الغرب والرحامنة وآيت يعقوب، بإجمالي رقم معاملات بلغ 270 ألف درهم، وهو ما أسفر عن ارتفاع في إنتاجية الفلاحين بنسبة 23 في المائة، مع توفير 12.540 كيلواط من الطاقة و110 آلاف متر مكعب من الماء.

وخلص البلاغ إلى أن فريق المدرسة المحمدية للمهندسين يواصل حاليا تنفيذ استراتيجية تسويق بهدف تعميم محطة “I-TERRA” على جميع محطات المملكة وفي بعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (الغابون ومالي على الخصوص).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى