المسؤولية الاجتماعية

بورصة الدار البيضاء تطلق مؤشر المسؤولية الاجتماعية والبيئية “ESG 10”

أعلنت بورصة الدار البيضاء عن إحداث مؤشر جديد للاتزام الاجتماعي والبيئي والكفاءة لدى المقاولات “”Casablanca ESG 10.

وقال كريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، اليوم الخميس خلال لقاء صحفي بالمناسبة “يأتي إحداث مؤشر “Casablanca ESG 10 ” بالتعاون مع الوكالة الدولية المستقلة للبحوث وخدمات البيئة والمجال الاجتماعي والحكامة Vigeo Eiris ، استجابة لاهتماماتنا بجذب فئة جديدة من المستثمرين المسؤولين اجتماعيا، من خلال وضع رهن إشارتهم مرجعية تلبي احتياجاتهم، ولإلقاء الضوء على الساحة المالية للدار البيضاء على الصعيد الدولي، وفي الوقت ذاته تعزيز تطوير الممارسات الجيدة لـ “البيئة والمجال الاجتماعي والحكامة” بالنسبة للمقاولات التي تلجأ إلى العرض العمومي للادخار”.

بورصة الدار البيضاء تطلق مؤشر المسؤولية الاجتماعية والبيئية "ESG 10"

ويتكون المؤشر الجديد من 10 قيم مدرجة في نظام التداول المستمر في بورصة الدار البيضاء هي التجاري وفا بنك، البنك المركزي الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والبنك المغربي للتجارة والصناعة ، وكوزيمار، واتصالات المغرب، ولافارج هولسيم المغرب، وليدك، ومناجم، وتأمينات الوفاء. وتتم مراجعة هذه التركيبة سنويا وفقا للتقييمات المقدمة من طرف “فيجيو إيريس”.

وقد تم تقييم الشركات المكونة للمؤشر وتصنيفها على أساس مطابقتها لـ 33 معيارا وأكثر من 331 مؤشرا للمسؤولية البيئية والكفاءة والاجتماعية و المجتمعية التي تطبقها Vigeo Eiris . ويأخذ هذا التقييم في الاعتبار أهمية التزامات هذه المقاولات، وفعالية نظمها التدبيرية، وقدرتها يلى السيطرة على المخاطر وتحسين أدائها.

وتتيح هذه المنهجية تتويج المقاولات المدرجتة الأكثر التزاما  باحترام المعايير الدولية (خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان،والعمل اللائق، وحماية البيئة، و الحكامة)، وتشجيع المقاولات وتحفيزها أكثر على احترام هذه المعايير وتشجيع تطوير فئة جديدة من المستثمرين المهتمين بالاستثمار المسؤول اجتماعيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى