إفريقيا

قافلة فلاحية لـ OCP لإعداد خريطة خصوبة التربة برواندا

أطلقت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، بشراكة مع وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية الرواندية، بكيغالي، قافلة فلاحية تروم إعداد خريطة لخصوبة التربة ضمن منطقة تجريبية نموذجية بمساحة 50 ألف هكتار في رواندا.

ومن المقرر أن تجوب القافلة أربع مناطق شمال غرب رواندا لأخذ عينات التربة وإجراء التحليلات التي سيتم استخدامها لإنجاز الخريطة المتعلقة بخصوبة التربة، وذلك تنفيذا لاتفاق تعاون تم توقيعه في نونبر 2017 بين المجلس الرواندي للتنمية الزراعية والموارد الحيوانية ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.

وتتضمن هذه الشراكة تجهيز مختبرين لتحليل التربة (مختبر ثابت وآخر متنقل) مجهز بأحدث المعدات اللازمة لتحليل عينات التربة التي سيتم جمعها في إطار مشروع إنجاز خريطة خصوبة التربة في رواندا.

ويهدف هذا التعاون أيضا إلى تزويد المهندسين الزراعيين الروانديين بالتجهيزات لتنظيم دورات تحسيسية لصغار الفلاحين بشأن الممارسات الجيدة للمزروعات الرئيسية المعتمدة في رواندا.

وقالت حسينة مخاريق، ممثلة المكتب الشريف للفوسفاط إلى أن هذا المشروع يروم أيضا تعزيز القدرات التقنية لأطر المجلس الرواندي للتنمية الزراعية والموارد الحيوانية في مجالات خصوبة التربة، ومراقبة جودة الأسمدة، وأيضا نظم المعلومات الجغرافية المطبقة على خرائط التربة.

وأشارت، في هذا الصدد، الى أن أربعة من المهندسين الزراعيين الروانديين استفادوا من تكوين تقني في المملكة، كما شارك نحو عشرين من فنيي المختبرات في دورة تكوين في مجال إخصاب التربة الزراعية في رواندا.

وكانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط قد أبرمت في عام 2016 اتفاق إطار للشراكة مع وزارة الزراعة والموارد الحيوانية الرواندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى