متابعات

الغموض يلف توقيف القوات السودانية لطائرة محملة بالذهب تابعة لـ”مناجم”

أفاد مصدر بوزارة المعادن السودانية بأن قوات الدعم السريع أوقفت طائرة لنقل كميات كبيرة من الذهب تابعة لشركة “مناجم” المغربية، وذلك بسبب عدم حصولها على التصاريح اللازمة لنقل الذهب.

وقال المصدر في تصريحات لوكالة “سبوتنيك”، “الطائرة التي كانت بحوزتها كميات من الذهب، تابعة لشركة مناجم المغربية، وكانت في طريقها للخرطوم من منطقة قبقه الصحراوية غربي ولاية نهر النيل، لذلك جاء توقيف الطائرة، ليس بسبب التهريب، لكن لأنها لم تأخذ تصريحا لتحرك الطائرة”.

وأوضح المصدر أن “قبل سقوط الحكومة السابقة كانت من مهام جهاز الأمن الاقتصادي التابع، هي مراقبة وإعطاء التصاريح للشركات العامة بالتعدين بنقل إنتاجها من مناطق التعدين إلى الخرطوم أو أماكن أخرى حسب التصاريح”.

وأشار إلى أن “هذه المهام الأمنية تقوم بها حاليا قوات الدعم السريع”.

وأكد المصدر أن “شركة مناجم المغربية كانت في طريقها للخرطوم لنقل 84 كيلوغرام من الذهب من منطقة قبقه إلى الخرطوم، فقامت قوات الدعم السريع، باعتراضها لعدم وجود تنسيق مسبقا وذلك في إطار الإجراءات الأمنية الحالية”.

إلى ذلك استغرب إبراهيم أبوبكر، رئيس غرفة المعادن المكلف باتحاد الغرف التجارية، ما حدث اليوم لشركة “مناجم للمعادن” لأن كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير صحيحة ومكتملة من بنك السودان؛ وذلك بحصولها على فورمات (إكس) الخاصة بالتصدير، بجانب إجراءات الجمارك”.

وذكر المسؤول ذاته أن “الشحنة مبرمجة مسبقاً لتصدير 96.5 كيلوغرامات من الذهب”، داعياً الشركة السودانية للموارد المعدنية إلى “إخطار قوات الدعم السريع والجهات الأمنية بأن الشركة تملك تصاريح مسبقة”.

وشدد المصدر ذاته على أن “شركة مناجم المغربية حاصلة على امتياز تعدين كغيرها من الشركات صاحبة الامتياز”، وكشف أن “الطائرة مستأجرة من شركة أمنية وتم التعاقد معها”.

وطالب رئيس غرفة المعادن المكلف باتحاد الغرف التجارية بمد قوات الدعم السريع بالمعلومات المطلوبة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلاً، وأضاف: “لا بد من تحري الصدق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى