متابعات

وزارة الفلاحة: هذه أسباب ارتفاع أسعار البصل

عزت وزارة الفلاحة سبب ارتفاع أسعار البصل خلال رمضان إلى ضعف التساقطات التي أثرت سلبا في محصول البصل الشتوي على الخصوص، بالإضافة إلى التفاوتات بين فترات الإنتاج وتزايد الطلب خلال شهر رمضان التي  تسببت في اختلال التوازن بين العرض والطلب.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي توصلت به “بزنسمان ماغازين“، أن عدة عوامل تقف وراء هذه الزيادة في الأسعار. فزراعة البصل الشتوي تتواجد بشكل أساسي في المناطق البورية التي تأثرت سلبًا بسبب النقص في التساقطات المطرية، سيما خلال شهري يناير وفبراير. خلال هذه الفترة، أدت الظروف المناخية غير الملائمة في مناطق إنتاج البصل الشتوي، وخاصة في الشاوية ودكالة وبدرجة أقل في سايس وزعير، إلى انخفاض بنسبة 33 ٪ من الإنتاج، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن تسويق البصل الأخضر يقترب من نهايته في ماي.

وأضافت الوزارة أن شهر أبريل يصادف أيضا نهاية حملة تسويق وتخزين البصل الجاف للموسم الماضي، وبدء موسم الحصاد الجديد. وبما أن هذه الفترة تتزامن هذه السنة مع بداية شهر رمضان 1440 والذي يشهد ارتفاعا في طلب الأسر من هذه المادة، فقد عرف السوق اضطرابًا بسبب عدم التوازن بين العرض والطلب، مما انعكس على وضعية الأسعار، التي تتراوح مستوياتها حاليًا بين 5 و 6 درهم للكيلوجرام بالنسبة للبصل الطازج ، بارتفاع 50٪ مقارنة مع سنة 2018.

وأفاد البلاغ بأن الارتفاع الأهم تم تسجيله بالنسبة للبصل الجاف الذي يشارف مخزونه على الانتهاء والمتواجد بكميات قليلة في السوق، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعاره. كل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع أسعار البصل، ومع ذلك، من المتوقع أن تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي مع الدخول التدريجي لإنتاج البصل من الموسم الحالي، والتباطؤ في الطلب من طرف الأسر بعد الأيام الأولى من شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى