بنوك وتأمينات

20 مليون أورو للشركة العامة المغرب لدعم الاقتصاد الأخضر

أبرمت الشركة العامة المغرب اتفاقية قرض بقيمة 20 مليون أورو مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، من أجل دعم المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة الفاعلة في مختلف القطاعات ذات الصلة بالاقتصاد الأخضر.

ووقع هذه الاتفاقية كل من رئيس مجلس الإدارة الجماعية للشركة العامة المغرب أحمد اليعقوبي وماري أليكساندرا فييو لابوري مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب.

وأوضحت فييو لابوري، أن هذا القرض مدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي (2 مليون أورو) والصندوق الأخضر للمناخ، ويندرج ضمن برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي تعد الشركة العامة المغرب أول بنك شريك فيه، وذلك من أجل مساعدة المقاولات المعنية على الاندماج في سلاسل قيم التنمية المستدامة، بما في ذلك الانخراط في النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة وترشيد الموارد المائية .

وأضافت أنه عبر هذا البرنامج ستتأتى للمقاولات الصغرى والمتوسطة إمكانية الاستفادة من عامل المواكبة والخبرة التقنية والتمويل والدعم الاستثماري، مما سينعكس ايجابا على مردوديتها وقدراتها التنافسية، ويساعدها على الرفع من حجم صادراتها، باستكشافها لمزيد من الأسواق الجديدة على الصعيد العالمي.

ومن جهته، أبرز اليعقوبي أنه من خلال هذه البادرة تسعى الشركة العامة المغرب، التي راكمت تجربة تزيد عن 100 سنة، إلى تعزيز علاقة الشراكة التي تجمعها منذ 2012 بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى جانب رغبتها في مساندة المقاولات الصغرى والمتوسطة لتأمين حضورها واستمراريتها، تأكيدا لدورها الاجتماعي في مواكبة التحولات الإيجابية التي تشهدها المملكة، والتي يتسع مداها ليشمل القارة السمراء.

ويذكر أنه منذ 2012 قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتمويل 52 مشروعا بالمغرب، بقيمة إجمالية حددت في 8ر1 مليار أورو، فضلا عن خدماته المسداة لأزيد من 550 مقاولة مغربية صغرى ومتوسطة، لا سيما في مجال التسيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى