متابعات

مغربيان ضمن 30 فائزا في برنامج “فرانش افريكان يونغ ليدرز”

اختير المغربيان، سناء لحلو، وكميل الصنهاجي، ضمن ثلاثين فائزا، في برنامج “فرانش افريكان يونغ ليدرز” لسنة 2019، التابع لمؤسسة “فرانش افريكان فوندايشن” التي يرعاها كل من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، ونظيره الغاني، نانا أكوفو أدو.

وجرى الإعلان عن الفائزين الثلاثين في برنامج “فرانش افريكان يونغ ليدرز” من قبل مؤسسة “فرانش افريكان فوندايشن”، التي تطمح إلى دعم ريادة الجيل الجديد على الساحات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية.

وتتوفر سناء لحلو، مديرة وحدة الأعمال بإفريقيا بمكتب (مازار) على تجربة خمسة عشر سنة، منها عشر سنوات بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (المغرب تصدير سابقا) حيث تولت منصب مديرة الأسواق الدولية.

كما عملت سناء لحلو، الحاصلة على دبلوم في التجارة الدولية من باريس، بغرفة التجارة والصناعة بباريس كمستشارة بقسم المغرب العربي و والشرق الأوسط وإفريقيا الفرنكوفونية.

أما كاميل الصنهاجي، الفرنسي من أصل مغربي، المدير الأسبق للتنمية بإفريقيا، فقد التحق بمؤسسة (غاليليو) المختصة في التعليم العالي بوصفه مديرا إقليميا مكلفا بإفريقيا، والشرق الأوسط واسيا، وكان قد بدأ مساره بمجموعة ” ال – في- ام – أش”.

وتهدف “فرانش افريكان يونغ ليدرز” وفقا لما جاء في موقعها على الانترنيت، عبر هذا البرنامج الذي ترعاه على الخصوص الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية ومؤسسة “فرانش افريكان فوندايشن” إلى تحديد وتنمية المواهب الواعدة الفرنسية- الإفريقية في المجالات الاقتصادية والسياسية والجامعية والثقافية، ودعم إمكانيات الريادة والتدبير لدى الجيل الجديد.

وقد تم اختيار الفائزين في هذا البرنامج من قبل لجنة مستقلة، تضم خبراء في العلاقة بين افريقيا وفرنسا، وذلك من بين 2000 مرشح.

وسيتابع الفائزون ابتداء من سابع يوليوز المقبل، تكوينا عاليا في مجال السياسات العمومية وتخصصات أخرى، قبل التوجه في أكتوبر إلى غانا للاطلاع خلال أسبوع على النظام العمومي والخاص والجمعوي والإعلامي لهذا البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى