متابعاتمقاولات

“لاندور” تتخذ من المغرب منصة للتوسع في إفريقيا الغربية

تخطط المجموعة التونسية Land’Or المتخصصة في صناعة منتجات الأجبان، لغزو أسواق افريقيا الغربية، انطلاقا من المغرب.
وتراهن المجموعة على مصنعها المغربي الجديد، المقرر أن يشرع في الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2021، من أجل تعزيز موقعها في السوق المغربي والتوسع نحو أسواق دول غرب إفريقيا.

وتسعى لاندور إلى رفع قدراتها التصنيعية من خلال مصنعها الجديد الذي يتوقع أن يمكن من معالجة 5000 طن، وهو ما سيرفع بـ 20 إلى 25 ٪ من إجمالي االطاقة الإنتاجية للمجموعة،التي تتوفر حاليا على مصنع رئيسي في تونس.

ومن المقرر أن يتجه نشاط الوحدة الانتاجية الجديدة إلى صناعة الجبن الطازج والجبن المذوب والجبن المعلب، وسيتم توجيه جزء كبير من إنتاجه نحو السوق المغربي، الذي يمثل حاليا 28 في المائة من حجم مبيعات لاندور التونسية.

وبينما أصبحت السوق في تونس مشبعة من حيث الاستهلاك، ولم تعد تستوعب مزيدا من الإنتاج، كما أن الأوضاع في ليبيا لا تزال غير مستقرة ، يبدو المغرب كوجهة تصدير آمنة للشركة التي أصبحت تستهدف أسواق غرب إفريقيا كمجال حيوي للتوسع.

ويعود تأسيس شركة “لاندور” لصناعة الاجبان إلى سنة 1994 ، حيث انطلقت كمشروع صغير من طرف صاحبها حاتم الدنقزلي الرئيس المدير العام للشركة التي لم تشرع في الانتاج الا سنة 1996 بعد عام كامل خصصه لتركيز المصنع وتخصص في انتاج ما عرف حينها باللحوم الحلال في ظروف صعب للغاية تميز بانتشار فيروس جنون البقر مما حدّ من الاقبال على اقتناء منتجات الشركة الوليدة التي اضطرت لتحويل نشاطها من اللحوم نحو صناعة الأجبان.

وقد دخلت مجموعة لاندور إلى المغرب سنة 2011، حين أسس حاتم الدنقزلي شركته “لاندور المغرب” ، بعد تجربة فاشلة في ليبيا، التي أسس بها سنة 2010 فرعا للمجموعة، غير أن انقلاب الأوضاع الأمنية والسياسية في ليبيا، عجل بتحويل وجهة الاستثمار نحو المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى