متابعات

140 مزرعة جديدة للمحار تراهن على إنتاج 29 طنا إضافية

أعلنت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أنها ستنظم يوم الخميس 20 يونيو الجاري بالجديدة، الدورة الأولى ليوم المحار.

وتسعى الوكالة، من خلال هذه التظاهرة، التي ستنظم بفندق “مازاغان بيتش ريزورت”، إلى جعلها نقطة بداية لموعد سنوي يجمع الفاعلين في قطاع تربية المحار بالمغرب.

ويتوفر المغرب على 17 مزرعة لتربية المحار تنشط بالوليدية والداخلة، حيث  411 طن تُنتج سنويا بالداخلة والوليدية، هذه الأخيرة تعتبر مهد المحار بالمغرب منذ الخمسينات، ويجري حاليا الإعداد ل 140 مشروعا جديدا في طور الانطلاق، و تراهن المشاريع الجديدة على  إنتاج  29 طنا إضافية..

وقال بيان توصل موقع “بزن سمان ماغازين” إن هذه الدورة ستعرف مشاركة العديد من مربي المحار المغاربة والأجانب و المختصين المتدخلين في سلسلة القيمة لهذا القطاع وكذا خبراء مرموقين من الوطن وخارجه في مجال تربية المحار، وذلك بهدف تقاسم المعارف والخبرات سعيا نحو بناء رؤية مشتركة للتنمية المستدامة لقطاع تربية المحار.

وقالت مجيدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، إن “تربية المحار تشكل اليوم النشاط الرئيسي في مجال تربية الأحياء البحرية بالمغرب، بإنتاج يتجاوز 400 طن سنويا وبعدد مهم من المقاولات في طور الانشاء بالداخلة وجهات أخرى. من خلال تنظيم هذه التظاهرة، نتطلع إلى جعل هذا اليوم موعدا سنويا للمحار، ليشكل فرصة التقاء مربي المحار والفاعلين الممارسين للأنشطة المرتبطة بهذه القطاع وفضاءً لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام”.

يضم برنامج هذا اليوم عرضا حول الوضعية الحالية للقطاع ومختلف طرق إنتاج المحار و كذا الجوانب البيئية والقضايا المتعلقة بمؤهلات سوق المحار و أشكال تسويقه. كما سيتم تنظيم ورشات موضوعاتية لمناقشة الرهانات المستقبلية المرتبطة بتربية المحار، سواء على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى