متابعات

لارام تتسلم طائرتين إضافيتين وترفع أسطولها الى 62 طائرة

تسلمت شركة الخطوط الملكية المغربية طائرتين إضافيتين من طراز بوينغ 787-9 دريملاينر مزودتين بمحرك  GEnx-1B. 
وستساهم  طائرات بوينغ 787-9 دريملاينر المزودة بمحرك  GEnx-1B في نمو وتنوع أسطول الخطوط الجوية الملكية المغربية والتوسع بشبكة الرحلات الطويلة إلى وجهات جديدة، بما في ذلك ميامي وبوسطن.

ومع دخول الطائرتين الجديدتين مجال الخدمة، أصبح أسطول الناقلة الوطنية يضم 62 طائرة معظمها من الجيل الجديد، وهو ما يقلص معدل عمر أسطول لارام. 

وقد انتعش أسطول شركة الخطوط الملكية المغربية بشكل ملحوظ منذ قدوم عبد الحميد عدو، الرئيس المدير العام للشركة، وخصوصا منذ يناير 2018 حيث  تعزز أسطول لارام ب 7 طائرات جديدة، ضمن طلبية من 8 طائرات، وهي وتيرة جد مرتفعة بالمقارنة مع العقدين الماضيين، حيث لم يكن معدل نمو الأسطول يتجاوز 2 في المائة، ولم يتطور خلال الفترة مابين 1998 و 2018 إلا بعشر طائرات اضافية لينتقل من 45 الى 55 طائرة ، وهو معدل ضعيف بالمقارنة مع الاستثمارات الهائلة التي تعرفها الشركات المنافسة.

ويشكل توسيع الأسطول جزءا هاما من استراتيجية طموحة أعدتها الإدارة الجديدة لشركة الخطوط الملكية المغربية تقضي بمضاعفة  الأسطول الحالي للوقوف في وجه المنافسة الحادة في سوق النقل الجوي ينطوي على الكثير من التحديات و المخاطر.

وعلى الرغم من انقضاء أجل عقد البرنامج الذي يربط الشركة بمساهمها الوحيد، أي الدولة،  منذ 2016، غير أن السلطات الحكومية ما زالت مترددة في توقيع عقد جديد ، يمنح الناقلة الوطنية وضوح الرؤية على الأمدين المتوسط والبعيد، لاسيما بعد أن تصالحت نتائجها المالية مع الأرباح واجتازت بسلام مجموعة من الاكراهات المحلية والدولية (المغادرة الطوعية وارتفاع اسعار النفط)..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى