التنمية المستدامة

الكراوي: الذكاء الاقتصادي يمكن الدول الأفريقية من التحكم في مستقبلها

دعا خبراء مشاركون في المنتدى الافريقي للذكاء الاقتصادي إلى تعزيز دور الذكاء الترابي في إفريقيا حتى تكون قادرة على التنبؤ بالبيئة الإقليمية والعالمية التي ستتطور فيها غدًا.

واعتبر إدريس الكراوي، رئيس المنتدى الافريقي للذكاء الاقتصادي الذي تنعقد اشغاله بمدينة الداخلة، ان دراسة المستقبل بالنسبة للاقتصادات والمجتمعات الأفريقية أمر مهم  لأنه يتيح للدول الأفريقية أن تحدد حاجياتها في التنمية و ما هو مطلوب منها على المدى القصير ، وماهو ممكن على المدى المتوسط ​​وما يتعين التحضير له على المدى الطويل. ونتيجة لذلك ، فإن الذكاء الاقتصادي يتيح للأفارقة معرفة السيناريوهات والبدائل المحتملة وطرق التنمية ومسالك الابتكار. كما يمنحهم نظرة ثاقبة حول  التهديدات والمخاطر التي تحذق بهم والفرص التي تتاح أمامهم في عالم يزداد عولمة وترابطًا .
و بتطبيقها على المجال الترابي ، تتيح المعلومات الاقتصادية في بعدها التوقعي تحقيق العديد من الأهداف.  وتساهم في تعزيز قدرة الدول والسلطات المحلية والإقليمية والشركات والجامعات ومراكز البحوث والجهات الفاعلة في المجتمع المدني على فهم وتحليل البيئة التي تشتغل فيها ، بهدف زيادة  قدرتها على التكيف مع الحقائق المتغيرة لهذه البيئة. كما تتيح لهم توقع التطورات المستقبلية في هذه البيئة ، لتحديد استراتيجيات المنافسين والأعداء المحتملين.
وعلى هامش المنتدى الإفريقي الثاني للذكاء الاقتصادي،  تم توقيع العديد من اتفاقيات الشراكة التي تهم توسيع وتطوير ودعم مجال الذكاء  الاقتصادي والترابي في إفريقيا.
وهكذا ، تم توقيع اتفاقيات بين منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء  الاقتصادي وأربع جمعيات إفريقية متخصصة تم إنشاؤها مؤخراً في إثيوبيا وتشاد وموريتانيا والنيجر.
الغرض من هذه الاتفاقيات هو تشجيع الأنشطة ذات الاهتمام المشترك في مجالات الذكاء الاقتصادي ، والبحث ، وبناء القدرات ، والتنمية الشاملة من خلال ضمان التواصل والتبادل بين الأطراف الموقعة ، بالإضافة إلى تطوير أنشطة محددة حول الذكاء الاقتصادي وتطوير نهج قائم على التعاون والتنسيق.
وفي الوقت نفسه ، تم توقيع اتفاقيات بين منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي ومجلس جهة الداخلة واد الذهب ، والجمعيتين الوطنيتين للذكاء الاقتصادي في تشاد والمغرب لإطلاق البرنامج الأفريقي لبناء القدرات في هذا المجال.
و تقترح هذه الاتفاقيات تنظيم العلاقة بين منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي والجمعيات الموقعة الأخرى حول بناء القدرات في مجال الاستخبارات الاقتصادية الإقليمية على مستوى كل دولة ، وإطلاق الشراكات  بين البلدان الأفريقية ، وكذلك الالتزامات المتعلقة بتقديم المساعدة والخبرة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى