مع المستهلك

ليدك: الماء الموزع مطابق للمعايير ولا خوف على صحة المستهلك

نفت شركة التدبير المفوض ليديك ما وصفتها ادعاءات صادرة عن أحد متقاعديها التي يشكك فيها في جودة الماء الشروب الموزع بالدار البيضاء، وقالت الشركة في بلاغ صادر عنها “إن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وتطمئن زبناءها و تذكر بأن الماء الموزع هو مطابق للمعايير الصحية المغربية”.

البلاغ الصادر عن ليدك أضاف أنه “في إطار تقوية منظومتها الاعتيادية التي تشهد تعبئة فرق مختبرها لتحليلات المياه (لابيلما، الحاصل على إشهاد إيزو 17.025 من طرف المصلحة المغربية للاعتماد التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة و الاقتصاد الرقمي)، تم مؤخرا إجراء تحاليل مضادة من طرف المختبر العمومي للتجارب و الدراسات  LPEE.  وقد خلص أيضا هذا المختبر العمومي الوطني المستقل إلى مطابقة جودة الماء الموزع من طرف ليدك للمعيار المغربي المعمول به NM 03.7.001 المتعلق بجودة الماء الموجه للاستهلاك البشري. وهكذا، أكد المختبر العمومي للتجارب والدراسات نتائج التحاليل التي أنجزها مسبقا المفوض له البيضاوي.

ليدك تشير أيضا إلى أن مطابقة جودة الماء تتم مراقبتها بصرامة 24 ساعة/24 و 7 أيام/7، انطلاقا من مركز اليقظة والقيادة المركزية التابع لها، وذلك منذ وصول الماء للخزانات، وعند خروجه من هذه الخزانات، ثم على شبكة التوزيع و إلى غاية تزويد السكان به.

ومن جهة أخرى، تدعو ليدك زبناءها إلى إجراء مراقبة منتظمة لمنشآتهم الداخلية بمنازلهم أو محلاتهم.

وتقول الشركة إنه يتم يوميا تحليل العينات عبر 184 نقطة أخذ عينات موزعة في مجموع الدار البيضاء الكبرى. كما تتم في الوقت حينه، مراقبة بعض العناصر مثل المواد العالقة، الكلور، قابلية التوصيل ودرجة الحرارة.

وخلال سنة 2018، أنجز مختبر ليدك لتحليلات المياه (لابيلما) 96.500 تحليلة بكتيريولوجية و فيزيوكيميائية، أي بنسبة تفوق بـ 1,5 مرة عدد المتطلبات القانونية المغربية التي تحدد عدد التحليلات الواجب إنجازها في 58.700 تحليلة في السنة. ويتحدد معدل المطابقة الإجمالية في 99.97 في المائة.

إلى ذلك يقول بلاغ الشركة: “تصدر ليدك كل ثلاثة أشهر، نشرة حول نتائج تحليلات جودة الماء الموزع، و هي متوفرة ومعلقة في جميع وكالات الزبناء – ليدك و يمكن في أي لحظة الاطلاع عليها في موقع الشركة على الإنترنت www.lydec.ma.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى