مقاولات

الجامعة الصيفية.. CGEM يعلن عن النسخة الثانية

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن تنظيم النسخة الثانية من الجامعة الصيفية  يومي 13 و14 شتنبر2019، بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء (ISCAE)، تحت شعار “ريادة الأعمال: محور أساسي لنموذجنا التنموي”

وقال بلاغ صادر عن الاتحاد، إن النسخة الثانية من الجامعة الصيفية تنظم في ظرفية عالمية خاصة تتميز بدينامية قارية، وتباطؤ النموذج التنموي الوطني، وإعادة هيكلة جديدة لاتحاد، فضلا عن الإستعدادات القبلية لانتخابات 2021.

البلاغ يضيف أن هذا اللقاء يشكل فرصة لوضع تقييم محايد لنقاط قوة وضعف الاقتصاد المغربي، الذي يعتمد بشكل أساسي على  الطلب الداخلي مع حضور قوي للسلطات العمومية في الاستثمار وتوجيه السياسات الاقتصادية مسجلا معدلات نمو جد متوسطة خلال العشر سنوات الأخيرة، متسببا في استمرار اتساع الفوارق الاجتماعية و تزايد الإقصاء الاجتماعي.

ويتوخى الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن يجعل من الجامعة الصيفية منصة استثنائية لنقاشات واقتراحات ملموسة للمستقبل، خاصة في سياق الدينامية المستمرة لنموذج جديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تجمع بين نمو قوي موجه نحو الإنتاجية، وتحسين الظروف المعيشية لجميع الفئات المجتمعية وخاصةً الهشة منها.

علاوة على ذلك، يقول بلاغ الاتحاد، فالجامعة الصيفية فرصة لتسليط الضوء على أحد أركان النموذج الذي يدعمه الاتحاد، أي الدور الحاسم لريادة الأعمال، بجميع أشكالها، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

فضلا عن هذا يشير الاتحاد إلى أن اجتماع الجهات الفاعلة ستكون فرصة لتعبئة أعضاء الاتحاد حول تحديات تحقيق النمو والاستثمار ورأس المال البشري والانفتاح على العالم . ولتبادل الاستنتاجات المتعلقة بالاقتصاد المغربي الذي يتسم  بمعدل نمو ومستوى استثمار ضعيفين، وأيضا لتوحيد جميع الجهات الفاعلة حول رؤية واحدة وتحديد طرق تنفيذها، ثم لتنسيق عمل الحكومة ورجال الأعمال من أجل “ميثاق تنمية اقتصادية واجتماعية”، وأخيرا للعمل في منحى واضح وعملي واستراتيجي على ثلاث مراحل: 2020 (على المدى القريب)، 2025 (أهداف متوسطة المدى)، 2050 (أهداف على المدى البعيد).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى