مقاولات

الأسعار الدولية تخفض معاملات مجموعة “مناجم”

كشفت مجموعة “مناجم“، عن تراجع رقم معاملاتها عند نهاية يونيو الماضي بواقع 13 في المائة، إلى 2.16 مليار درهم، مقابل 2.47 مليار درهم المسجلة في النصف الأول من السنة الماضية.

وقالت المجموعة إن هذا التراجع عود بالأساس إلى الانخفاض القوي لأسعار المعادن في السوق الدولي، حيث تراجعت أسعار الكوبالت بنحو 62 في المائة، والزنك بنحو 16 في المائة، والنحاس بواقع 11 في المائة، ثم الفضة التي تراجع سعرها بنسبة 9 في المائة، وأخيرا الرصاص الذي انخفض سعره بنسبة 20 في المائة.

ورغم ذلك تقول المجموعة في بلاغ صادر عنها إنها تمكنت من تجاوز تأثير تراجع الأسعار من خلال رفع إنتاج الفضة بنسبة 35 في المائة في منجمها بإيمضر، وزيادة الإنتاج في منجم الذهب “مانوب” بالسودان، ثم الزيادة المهمة في إنتاج الكوبالت بواقع 36 في المائة، مستفيدة من زيادة قدرات معالجة المعادن الثانوية.

البلاغ الصادر عن مناجم يشير أيضا إلى أن النصف الأول من السنة شهد تطورا مهما في تنفيذ محاور الاستراتيجية التي وضعتها المجموعة، ومن ضمنها انطلاق الإنتاج في توسعة منجمها بالسودان خلال شهر فبراير الماضي، بعد انتهاء الدراسات وعمليات الإنشاء. ثم الانتهاء من اختيارات التشغيل لمصنع معالجة المخلفات في منجم إيمضر. واقتناء 30 في المائة إضافية من حصص الشريك Avocet Mining، حيث ارتفعت مساهمة مناجم بعد العملية إلى 85 في المائة من رأسمال “المجموعة المنجمية مانديانا“، وإطلاق برنامج تمويل مشروع “تري- كا” بغينيا، فضلا عن مختلف الدراسات المرتبطة بالمشروع، ثم أخيرا إطلاق دراسة الجدوى لمشروع إنتاج النحاس بمنجم تيزرت بإقليم تارودانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى