مقاولات

تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس في معرض الاختراعات بكندا

توجت المدرسة المغربية لعلوم المهندس بميداليتين ذهبيتين وجائزة كبرى خلال فعاليات المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات بكندا، الذي عقد في 24 غشت الجاري بمدينة تورونتو الكندية.

وأفاد بلاغ للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، بأن المغرب حصل من خلال هذه المدرسة، التي شاركت بمختبريها “سمارتي لاب” و “إل بي إر إي”، على ميداليتين ذهبيتين وعلى جائزة خاصة بالاختراع بخصوص اثنين من اختراعاتها الرئيسية “سمارت ترافيك ” و “سمارت فاكتوري 4.0”.

وأوضح البلاغ أن الاختراع الأول الذي حاز على الميدالية الذهبية يدعى “سمارت ترافيك”، وهو عبارة عن نظام لامركزي يعتمد على تحديد الترددات الراديوية ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية.

ويحدد هذا النظام المركبات في حالة الطوارئ، رجال الإطفاء وسيارات الإسعاف، والشرطة، كما يتحكم في إشارة المرور بشكل حيوي.

أما الاختراع الثاني الذي حصل على الميدالية الذهبية أيضا بالإضافة إلى جائزة خاصة بالاختراع، هو مشروع “سمارت فاكتوري 4.0″، وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، ومتعدد الخصائص، ما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات/ المخرجات التناظرية/ الرقمية.

و أشار المصدر ذاته إلى أن المشاركة المتميزة للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، في كل من المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” في موسكو، والمعرض الدولي للاختراعات في جنيف، ومعرض الابتكار والإبداع أور أنفانت بإياسي، والمعرض الدولي للاختراعات INTARG في كاتوفيتشي، ومعرض سيليكون فالي للاختراعات في الولايات المتحدة الأمريكية وأخيرا في معرض الاختراعات والابتكارات في تورنتو، كانت قد توجت بنيل 10 ميداليات ذهبية و 4 ميداليات فضية و 30 تميزا بالإضافة إلى توشيح رئيسها البروفيسور كمال الديساوي بمدينة إياسي الرومانية، بوسام من درجة فارس عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى