متابعات

المغرب يشارك اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

شارك المغرب اليوم الأربعاء بالقاهرة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في دورته 104 على مستوى كبار المسؤولين.

ويأتي هذا الاجتماع ، الذي مثل المغرب فيه محسن صافي، رئيس مصلحة العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بوزارة الاقتصاد والمالية، في إطار الاجتماعات التحضيرية للدورة 104 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التي ستلتأم غدا الخميس على مستوى الوزراء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وناقش الاجتماع الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية المقبلة في دورتها 31 والتي تعقد في مارس المقبل، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات الدورة 103 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط الأمانة العامة فيما بين دورتي المجلس 103 و104 في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية .

كما ناقش تقريرا حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والتي عقدت في بيروت يناير الماضي.

وفضلا عن ذلك تضمن جدول أعمال الاجتماع ،النظام الاساسي للمجلس العربي للسكان والتنمية، وبندا حول افتتاح البرلمان العربي للطفل في إمارة الشارقة ومشروعا لحماية المرأة في القطاع غير المنظم.

كما ناقش مبادرة لتمكين الشباب العاطلين عن العمل في ظل الحماية الاجتماعية والتعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية وتقارير و قرارات المجالس الوزارية واللجان، وبندا حول مشروع الاستراتيجية العربية للتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة بالمناطق الريفية، وآخر حول إنشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي.

وتابع كذلك تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية والإعداد للقمة الخامسة إلى جانب متابعة تنفيذ إعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي عقدت في الرياض نونبر 2015.

ويعد موضوع منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي إلى جانب مناقشة بندا حول الاستثمار في الدول العربية محور أعمال الدورة التي تتضمن كذلك بنودا تتعلق بدعم الاقتصاد الفلسطيني والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2019 والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2019 وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2018 إلى جانب عدد من المواضيع المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية ومناقشة تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى