التنمية المستدامة

“مؤسسة ليديك” تكشف حصيلة “بحر بلا بلاستيك”

اختتمت فعاليات الأنشطة المقامة بشاطئي “لالة مريم” و”النحلة” ضمن برنامج “شواطئ نظيفة 2019” الذي اختارت له هذه السنة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة شعار (بحر بلا بلاستيك). وذلك بهدف تحسيس المصطافين بشكل خاص، وجميع المواطنين بشكل عام، بمخاطر تلويث البلاستيك للمحيطات وتعبئتهم من أجل نظافة وحماية الساحل.

وقال بلاغ صادر عن “مؤسسة ليديك لأعمال الرعاية” إنه في إطار محورها الذي يهدف إلى التحسيس بحماية البيئة، اعتمدت موضوع (بحر بلا بلاستيك) وخصصت لأجله برنامجا غنيا ومتنوعا بالشواطىء التي تحتضنها المؤسسة بالدار البيضاء، وشمل العديد من الأنشطة التحسيسية بالتهديد البيئي الذي يمثله تلوث البلاستيك على البحار.

وقد أشرفت مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية على تنفيذ برنامج شواطى نظيفة بشاطىء “لالة مريم” للمرة الـ 17 على التوالي، وبشاطىء “النحلة” للسنة الثانية، وتواصلت هذه الأنشطة منذ بداية الفترة الصيفية إلى غاية متم شهر غشت الماضي.

وتوجت المجهودات المبذولة بشراكة مع عدد كبير من الجمعيات الوطنية والمحلية من تجميع 1700 كيلوغرام من النفايات البلاستيكية بالشاطئين في عملية عرفت نجاحا كبيرا وساهمت في تخليص أماكن الاصطياف من هذا الكم الكبير من النفايات.

وقال بلاغ المؤسسة إنه تفعيلا لأعمالها في هذا المجال، قامت مؤسسة ليدك بإعادة تأهيل البنيات التحتية الأساسية لراحة المصطافين والفاعلين (المراحيض، المقرات الموسمية للوقاية المدنية والشرطة، إضافة إلى أبراج المراقبة، أعلام حالة البحر، ملصقات الإرشاد و لوحات التشوير). كما نظمت العديد من الأعمال التنشيطية بتعاون مع جمعيات شريكة بهدف تعبئة المصطافين ضد تزايد النفايات البلاستيكية ولحماية البيئة والمحيط.و

وقد استقبل فضاء التنشيط بكل من شاطئ “لالة مريم” و شاطئ “النحلة” طيلة الفترة الصيفية، العديد من جمعيات القرب، إضافة إلى جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض. بحيث قامت هذه الجمعيات بتنظيم مجموعة من الأنشطة بالشاطئين من خلال فقرات تحسيسية وتنشيطية تبث من خلال راديو الشاطئ وتقترح على المصطافين المشاركة في ورشات تحسيسية وألعاب ترفيهية وحصص رياضية وأنشطة فنية وعلمية.

وجدير بالذكر، أن عدد المستفيدين هذه السنة من فضاءات وأنشطة شاطئي لالة مريم والنحلة، تجاوز هذه السنة 40000 شخص ضمنهم عدد من أطفال المخيمات الحضرية.

وفي هذا الإطار، صرح سمير عبد الرفيع، مدير جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب قائلا: “الجمعية هي شريك لمؤسسة ليدك لأعمال الرعاية منذ سنوات عديدة في مشروع شواطئ نظيفة الذي أطلقته مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة. وهذه السنة، قمنا بتنشيط رواقين مخصصين للتحسيس بحماية البيئة على مستوى شاطئي لالة مريم والنحلة. وكان موضوع برنامج شواطئ نظيفة لهذه السنة يتعلق بمحاربة التلوث البلاستيكي في البحار والمحيطات. و قد قمنا بالتالي، بتنظيم معرض تحت شعار “البحر .. الوجهة الأخيرة للنفايات البلاستيكية”، وكذا، أعمال تنشيطية الهدف منها توعية الشباب وعموم الجمهور بالتأثيرات الناتجة عن تلوث المحيطات والسواحل بالنفايات البلاستيكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى