أسواق

مؤشرات بورصة الدار البيضاء تودع مارس في الأخضر

أنهت مؤشرات بورصة الدار البيضاء شهر مارس في ارتفاع خلال اليوم الأخير، عقب ثلاثة أيام من الانخفاض. ففي آخر حصة من شهر مارس عرف المؤشر العام “مازي” ارتفاعا بنسبة +0.4 في المائة، الشيء الذي قلص خسائره خلال الشهر إلى -0.61 في المائة، ومكنه من الاحتفاظ على مستوى مكاسبه السنوية في +5.44 في المائة.
أما مؤشر الأسهم الممتازة “ماديكس”، فعرف بدوره ارتفاعا بنسبة +0.49 في المائة خلال اليوم الأخير، ما مكنه من دعم أرباحه مقارة ببداية العام في 5.06 في المائة.
وعلى مدى شهر مارس هيمن التوجه الانخفاضي على مؤشرات الأسهم في بورصة الدار البيضاء، وذلك في سياق سعي المتعاملين إلى جني الأرباح نظرا للارتفاع الذي عرفته المؤشرات مقارنة مع بداية العام، إضافة إلى وقع الإفصاحات عن البيانات المالية للشركات ونتائجها لسنة 2017. فمن بين 22 جلسة سوق التي عقدت خلال شهر مارس، انخفض “مازي” عند إغلاق 12 جلسة، فيما انخفض “ماديكس” عند إغلاق 14 جلسة.
ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، عرف الحجم الإجمالي للتداول في سوق الأسهم خلال شهر مارس زيادة بنسبة 7.72 في المائة، وبلغ 3.26 مليار درهم، جرت 94.2 في المائة منها في السوق المركزي (سوق التجزئة) مقابل 82.5 في المائة خلال شهر مارس من العام الماضي. ولوحظ خلال شهر مارس من هذا العام نشاط كبير في سوق التجزئة للأسهم، والذي عرفت قيمة صفقاته ارتفاعا بنسبة 23 في المائة، وذلك مقابل فتور في سوق الكتل الذي انخفضت قيمة العمليات التي عرفها خلال مارس بنسبة 74.4 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.
وتصدرت أسهم التجاري وفا بنك باقي أسهم الشركات المدرجة من حيث النشاط في سوق التجزئة، إذ بلغ حجم تداولها 520 مليون درهم خلال الشهر، ومثل حصة 17 في المائة من قيمة التداولات التي جرت في هذا السوق، تليخا اتصالات المغرب بحصة 10.7 في المائة ومرسى المغرب بحصة 9.07 في المائة ثم البنك الشعبي بحصة 7.08 في المائة فأسهم لافارج هولسيم بحصة 4.6 في المائة.
وخلال الشهر ارتفعت أسعار 37 سهما من أسهم الشركات المدرجة، وانخفضت أسعار أسهم 29 شركة فيما بقيت أسعار أسهم 8 شركات بدون تغيير.
وعرف سعر أسهم أليمنيوم المغرب أكبر نسبة ارتفاع خلال الشهر بنحو 18.63 في المائة يليه سعر أسهم أفريك أندستري بنسبة 11.11 في المائة، ثم سعر مرسى المغرب بنسبة 8.68 في المائة، فمصرف المغرب 7 في المائة، وإفريقيا غاز 6.24 في المائة.
أما الأسهم المنخفضة فتصدرتها فيني بروسيت التي فقدت 29.2 في المائة من قيمتها خلال شهر مارس، ثم الوطنية للصلب والحديد سوناسيد التي نزل سعرها بنحو 18 في المائة، فشركة المعلوميات إي بي المغرب كوم التي نزل سعرها بنسبة 17.5 في المائة، وسهام للتأمين التي هبطت بنحو 14.28 في المائة، والضحى بنسبة 9.6 في المائة.
وبلغت رسملة البورصة في نهاية مارس 660.64 مليار درهم في ارتفاع بنسبة 14.55 في المائة مقارنة مع نهاية مارس من السنة الماضية. وتشكلت هذه الرسملة بنسبة 19.8 في المائة من القيمة السوقية لأسهم اتصالات المغرب، والتجاري وفا بنك بحصة 15.4 في المائة، والبنك الشعبي المركزي بنسبة 8.13 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى