متابعات

وزارة السياحة تطلق Welcome Safely لتعزيز الثقة في وجهة المغرب

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي عن إطلاق شارة “مرحبا بكم بأمان” Welcome Safely  الذي يدخل في إطار البرنامج التعاقدي 2020-2022  وجهود إعادة إقلاع النشاط السياحي سيما من خلال تنزيل الإجراءات الصحية لمواجهة جائحة كوفيد – 19.

وحسب بلاغ صادر عن الوزارة فهذه الشارة تعتمد على مرجع تم إعداده وفق منهجية مبنية على المسار الذي يسلكه الزبون. وتحدد هذه الشارة المتطلبات والتوصيات التي يجب احترامها من لدن مؤسسات الإيواء السياحي من أجل تدبير كل خطر لانتقال عدوى كوفيد- 19 والوقاية منه.

فضلا عن هذا تهدف الشارة إلى تعزيز تنافسية مؤسسات الإيواء السياحي وجعلها تنخرط في دينامية تمكنها من تلبية انتظارات السياح المغاربة والأجانب التي تتزايد بشكل كبير خاصة منها ذات الصلة بحفظ الصحة والسلامة الصحية.

ستمكن هذه الشارة من تعزيز الثقة في المغرب كوجهة سياحية آمنة وتقوية موقعه في الخارطة السياحية العالمية وستشكل كذلك فرصة لتمييز وتثمين مؤسسات الإيواء السياحي التي تمتثل لهذه المتطلبات الصحية.

ويعتبر المرجع الذي تعتمد عليه الشارة ” مرحبا بكم بأمان” Welcome Safely ثمرة تعاون بين قطاع السياحة و مكتب الدراسات BureauVeritas وشريكها Well Hospitality، و تمت بلورته وفق مقاربة تشاركية مع مجموعة من الفاعلين (وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمعهد المغربي للتقييس والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجامعة الوطنية للصناعة الفندقية إلخ.) مع التوفيق بين المتطلبات الصحية ومرونة التنفيذ والفعالية الاقتصادية والبعد الاجتماعي.

وقد تم الاعتماد على أفضل الممارسات التي سجلت على المستوى الدولي، وكذا توصيات خبراء حفظ الصحة والسلامة الصحية وتوصيات منظمة السياحة العالمية. وسيتم العمل بهذا المرجع خلال فترة جائحة كوفيد- 19. كما أنه قابل للتحيين وفقًا للمستجدات المحتملة لتطور الوباء، وكذلك تماشيا مع التوصيات العلمية الجديدة وأفضل الممارسات في هذا الإطار.

ومن أجل ضمان أفضل تنزيل للشارة تم وضع المنصة الرقمية  www.welcomesafely.ma  في خدمة مؤسسات الإيواء السياحي المغربية بهدف مواكبتها ومساعدتها للحصول على هذه الشارة التي تعتمد على مبدأين أساسيين و هما الامتثال لمرجع السلامة الصحية و تكوين وتقوية قدرات المستخدمين.

هذا وبعد عملية التسجيل، تتيح هذه المنصة لكل مؤسسة للإيواء السياحي ما يلي:

– الاطلاع على مرجع السلامة الصحية؛

– إجراء تقييم ذاتي لتحديد مستوى امتثالها لمرجع السلامة الصحية؛

– الاستفادة مجاناً من التكوين وتقوية قدرات جميع مستخدميها في المحاور المتعلقة بحفظ الصحة والسلامة الصحية، مما يتيح لهم معرفة دقيقة بالإجراءات والتدابير الواجب تطبيقها في جل مهامهم التي يزاولونها بشكل يومي، وسيستفيد المستخدمون كذلك من 41 وحدة تدريبية متاحة على المنصة الرقمية باللغتين الفرنسية والعربية. هذه الوحدات تشمل 29 وظيفة و6 مجموعات مهنية (الاستقبال والصيانة والمطعمة والمطبخ والراحة والاستجمام والمهن الإدارية)؛

– ضمان تتبع حسن سير التدريب لجميع المستخدمين من خلال مؤشرات التتبع المتواجدة في الركن المخصص لكل مؤسسة على مستوى لوحة القيادة بالمنصة.

-التقدم بطلب الحصول على الشارة، وذلك بعد الامتثال لمتطلبات مرجع السلامة الصحية  و استكمال جميع المستخدمين لوحدات التدريب بنجاح. وتحقيقا لهذه الغاية، يجب على مؤسسة الإيواء السياحي تعيين أحد مقدمي الخدمات الذين سيتم اعتمادهم من أجل إنجاز تدقيق ميداني للتحقق من امتثال المؤسسة للمرجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى