متابعات

زغنون: على الدول الصاعدة بلورة تحالفات جديدة

قال عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، إن قطاع التأمين الأفرو- أسيوي في صحة جيدة، وبإمكانه المضي قدما إن جرى تعضيد التعاون بين مؤم ني القارتين بوسائل وأدوات أكثر نجاعة.

وفي كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر 26 للفيدرالية الأفرو-أسيوية للتأمين وإعادة التأمين، أوضح زغنون الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المركزية لإعادة التأمين، منظمة التظاهرة، أنه يتعين أن تضمن هذه الآليات شملا للمخاطر، من خلال الانكباب على تنويع وضمان توازن عرض الخدمات.

واعتبر زغنون أنه يتعين على الدول الصاعدة، إن هي أرادت انتهاز فرص جديدة وتنميتها، بلورة تحالفات جديدة، سيما في قطاع التأمين وإعادة التأمين. واستدرك في المقابل أن رغبة التعاون هاته “تعتريها عراقيل، سيما الاقتصادية منها، والتي من شأنها التأثير على قطاع التأمين وإعادة التأمين الأفرو-أسيوي، مما سيحد من تنافسية عرض الخدمات بين مؤمني الدول الأعضاء في الفيدرالية”.

وأشار إلى أن الموضوع، على اعتبار أهميته بالنسبة لمستقبل المهنة، سيشكل مناط نقاشات اللقاء.

وأضاف أن تحديا آخر يتجلى في “رقمنة جوانب عديدة من الاقتصاد، والتطورات المطردة في البيانات الضخمة، يوجب على المؤم نين تبني مقاربات جديدة في ما يتصل بتقييم وشمل المخاطر”.

وأردف قائلا ” سيارات بدون سائق، والصحة المتصلة، وأجهز التحكم، بالإضافة إلى الاستغلال الذكي للمعطيات، كلها تشكل لقطاعنا فرصة رائعة للنمو، عبر تدبير أمثل للمخاطر، ومن خلال صوغ جيل جديد من المنتجات التأمينية”. ولفت إلى أن عالم الغد سيؤول بالمقاربة الإحصائية للمهنة إلى استيعاب “أكثر تنبؤا بالمخاطر”، موردا أنه يتعين العمل سويا على تحديها. وذكر المسؤول أن النمو الاقتصادي والديمغرافي، إن بإفريقيا وآسيا، يشكل أساسا مواتيا لـ”تنمية قطاع التأمين وإعادة التأمين”، لافتا إلى أن مضاعفة المثمر من الشراكات بين شركات القارتين، سيوثق ليس فقط مستقبلنا، بل ستجعلنا أوفياء لروح إعلان باندونغ الذي مكن فيدراليتنا رؤية النور”.

وقال إن المخاطر السيبرانية، والتنظيم والميكرو تأمين، بالإضافة إلى التعاون الأفرو-أسيوي، ستشكل من ضمن أخرى، محاور أشغال هذا المؤتمر “المثيرة للاهتمام”، من خلال الاستفادة من خبرة وإسهام عديد المتدخلين الحاضرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى