Connect with us

مقاولات

فضاءات السعادة تحقق رقم معاملات ناهز ملياري درهم

على الرغم من وضعية الركود التي عاشها قطاع العقار  خلال العام الماضي ، تمكنت شركة فضاءات السعادة فرع مجموعة بالموري ديفلوبمونت من تحقيق مبيعات إجمالية ناهزت ملياري درهم ، كما تمكنت الشركة من استرجاع التوازن في خزينتها المالية حيث تمكنت من تقليص نسبة المديونية بالمقارنة مع راس المال إلى 38 في المائة .

وقال فيصل الإدريسي المدير العام الفضاءات السعادة أن تحقيق هذه النتائج جاء بفضل النجاعة في تدبير المخزون و الالتزام بتنفيذ البرامج الاستثمارية في مواعيدها المسطرة حيث تمكنت الشركة من  تسليم 7217 خلال سنة 2017 وحققت رقم معاملات من 1860 مليون درهم. 94 % من هذه الوحدات همت وحدات اقتصادية وذات قيمة عقارية منخفضة  (FVIT) واستطاعت الشركة تحقيق ربح صافي من 330 مليون درهم، ما يمثل هامشا صافيا بـ 17,8 % أي بارتفاع طفيف بالمقارنة مع 2016.

وتمكنت فضاءات السعادة من تقليص مديونيتها من 2,6 مليار درهم سنة 2016 إلى 2,4 مليار برسم 2017. وقد أفضت هذه الوضعية إلى تحسن في صافي المديونية التي بلغت 38 % في 2017، مقابل 41 % برسم 2016.

وقد مكنت الصحة المالية لفضاءات السعادة اقتراح توزيع أرباح مرتفعة بالمقارنة مع 2016. حيث بلغت 5,4 دراهم للسهم سنة 2017 مقابل 3,26 دراهم الموزعة في 2016. وأوضح الإدريسي أن الشركة تمكنت من تقليص متوسط آجال الأداء (دون احتساب الضمان) الى  3,5 أشهر فقط، واعتبر ان  هذه السياسةتتيح للمقاولات المتعاقد معها الوفاء بالتزاماتهم في ما يتعلق بآجال البناء والجودة.

وفي هذا الإطار صرح هشام برادة السني، رئيس المجلس الإداري لفضاءات السعادة قائلا “بعد عدة سنوات من النمو الموطد والمدعوم، ترتكز رؤيتنا الاستراتيجية في أفق 2020 على دعامتين اثنتين هما تعزيز النشاط مع التنمية المستدامة في السياق الحالي للسوق، وضمان مستوى أفضل من المتانة المالية بفضل استقرار الاستثمار والتحكم في المديونية. هذه الاستراتيجية ستترجم بالحفاظ على ريادتنا على مستوى السكن الاجتماعي بالموازاة مع التموقع كفاعل مرجعي في فئة الطراز المتوسط بالمغرب وعلى المستوى الإفريقي. هذه الاستراتيجية تتيح أيضا للشركة الرفع من مستوى توزيع أرباح مكافأة لمساهمينا على ثقتهم”.

مختارات