بنوك وتأمينات

اليعقوبي: أرباح الشركة العامة بلغت 610 مليون درهم

أعلن أحمد اليعقوبي، رئيس المجلس الإداري للشركة العامة بالمغرب عن تسجيل حصيلة صافية لحصة المجموعة بلغت 610 مليون درهم برسم النصف الأول من هذه السنة، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 31.85 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

اليعقوبي الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم النتائج أضاف أن هذه الانجازات تؤكد الدينامية الجيدة لنمو مجموعة الشركة العامة في المغرب، مع استفادتها من نموذجها العالمي ومهنها المتنوعة وخبراتها المتعددة، وكذا قدرتها على تزويد زبنائها بمهارات بنك دولي كبير.

وبحسب اليعقوبي فقد تزايدت حصص البنك في السوق، سواء في مجال الموارد أو الالتزامات، مبرزا أنه خلال النصف الأول من 2019، تطورت الإيداعات بشكل جيد واستمر نشاط توزيع القروض، مع تسجيل ارتفاع بنسبة 8 في المائة في المجال الاجتماعي، مقارنة مع النصف الأول من السنة الفارطة .

وذكر من جهة أخرى، أنه بفضل تعزيز التآزر مع فروعها، بعثت الشركة العامة بالمغرب نفسا جديدا في نشاط بنك التأمين مع المغربية للحياة، وسجلت إنتاجات التوفير والاحتياط ارتفاعا على التوالي بنسبتي 8 و 5 في المائة من سنة إلى سن، مضيفا أن شركة القروض إيكدوم حققت تحسنا للإنتاج الصافي بنسبة 22، في المائة مما زاد من الرصيد النقدي بنسبة 6 في المائة .

كما سجل توزيع التأجير أداء قويا مع سوجيليز، مع نمو الإنتاج بنسبة 18 في المائة والرصيد النقدي بنسبة 7.2 في المائة، مضيفا أن كلفة المخاطر المتحكم فيها شهدت انخفاضا بفضل التدبير الصارم لسياسة المنح والتسوية.

وفي سياق تنفيذ مخططها الاستراتيجي “مستقبل 2019-2022 “، أكد اليعقوبي أن الشركة العامة طورت تنظيمها لتصبح أكثر مرونة، وعززت علاقات القرب وخدمة الزبناء بشكل أفضل، كما سخرت التآزر بين مهنها وفروعها المختصة بشكل أكبر وعززت تناسق مجموعة الشركة العامة في المغرب.

وأفاد بأنه تم إرساء النموذج التنظيمي الجديد تدريجيا خلال النصف الأول من 2019، مبرزا أنه هذا النموذج يرتكز على مجلس الإدارة، الذي يسهر على التسيير الجماعي لاستراتيجية الشركة العامة بالمغرب، من خلال 11 وحدة للخدمات تعمل بوصفها فروعا مركزية وتلعب دورا معياريا ودور المراقبة والتشارك بين كافة فروع المغرب، و 10 وحدات عمل تعمل كمراكز للخبرات في مجالاتها و 5 مندوبيات إقليمية، التي تم تعزيز دورها في تسريع القرارات والوجاهة المحلية.

و أكد اليعقوبي أن هذا النموذج التنظيمي الجديد ينبني على مستويات تفويض واضحة من أولها إلى آخرها في كل نشاط بنكي، وعلى تعاون معزز بين الوحدات والمزيد من السلاسة في اتخاذ القرارات.

وفي معرض حديثه عن عرض المنتجات والخدمات، ذكر المسؤول ذاته أنه تم إغناءه وتجديده سيما عبر إعادة صياغة العرض النقدي وتقوية خدمات المقاولات عبر إطلاق  Sogetrade، والصيغة الجديدة لـ Web Sogecash ، وإحداث منتجات جديدة مثل الصرف بأجل مرن.

من جهة أخرى، أبرز اليعقوبي أن التحول الرقمي يتميز بإرادة حقيقية في الابتكار والتشييد المشترك للأنظمة الاقتصادية، حيث نظم البنك خلال النصف الأول مسابقة الاختراق الالكتروني (هاكاثون) في خدمات واستعمالات الأداء النقال.

وأعرب اليعقوبي عن ارتياحه بالتزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية تجاه كافة الأطراف المعنية، من خلال دمج أعماله (اقتصاد الطاقة، المشاركة في Hour Earth، وتعبئة الموظفين الملتزمين ببرنامج Time Commitment Citizen ، ومساندة الزبناء في مشاريعهم المستدامة من خلال إطلاق أول خط للقرض الأخضر Chain Value Green إلى جانب البنك الأوربي للإنشاء والتعمير(لصالح المجتمع المدني، وإطلاق المركز الاجتماعي الثقافي في مراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى