بنوك وتأمينات

أرباح BMCE OF AFRICA تصل إلى 1.17 مليار درهم

حقق البنك المغربي للتجارة الخارجية لافريقيا، برسم النصف الأول من سنة 2019، حصيلة صافية لحصة المجموعة بلغت 1.17 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا بنسبة 4 في المائة مقارنة مع شهر يونيو من السنة الماضية.

ووفقا للنتائج المسجلة من قبل المجموعة إلى غاية يونيو 2019، فقد مثلت الحسابات الدولية 41 في المائة من الحصيلة الصافية لحصة المجموعة ضمنها 35 في المائة بالنسبة للفروع الإفريقية و 6 في المائة بالنسبة لأوربا، في حين مثلت العمليات داخل المغرب وفروع البنك على التوالي نسبة 48 في المائة و11 في المائة .

و خلال النصف الأول من 2019، زاد صافي الدخل المصرفي الموطد بنسبة تقارب 7 في المائة ليصل إلى حوالي 7 مليارات درهم، مدفوعا بشكل أساسي بهامش الفائدة الذي نما بنسبة 5 في المائة ونتيجة معاملات السوق بنسبة 63 في المائة  .

ومن خلال المنطقة الجغرافية، ارتفع صافي الدخل المصرفي الناتج عن الأنشطة في المغرب بنسبة 8 في المائة مقارنة بنسبة 7 في المائة للأنشطة الدولية، والتي تمثل ما يقرب من نصف إيرادات المجموعة.

وحققت المجموعة، خلال النصف الأول من العام الجاري، دينامية تجارية في جميع خطوط الأعمال والمناطق الجغرافية مسجلة زيادة قاربت 1.8 في المائة في قروض الموجهة للعملاء لتصل إلى 182.5 مليار درهم، ونمو ودائع العملاء بنسبة 1.11 في المائة لتستقر عند 194.6 مليون درهم في يونيو 2019.

وتظهر نتائج المجموعة أيضا نموا في مصروفات التشغيل العامة بنسبة 2.8 في المائة، مما أتاح تحسنا في معامل التشغيل وزيادة حادة في إجمالي الربح التشغيلي بنسبة 13.5 في المائة .

من ناحية أخرى، استقرت الرساميل الخاصة لحصة المجموعة عند 18.4 مليار درهم نهاية يونيو 2019، بعد أن حقق  البنك زيادة في رأس المال على شريحتين، من خلال المساهمة النقدية وتحويل توزيعات الأرباح بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليار درهم.

و بخصوص نتائج المجموعة إلى غاية يونيو 2019، فقد ارتفع صافي الدخل المصرفي بنسبة 5.3 في المائة ليصل إلى 3.5 مليار درهم، ويعزى ذلك أساسا إلى الأداء الجيد لأنشطة السوق بنسبة 53 في المائة، وارتفاع هامش العمولة بنحو 7.3 في المائة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى