مقاولات

مجموعة OCP تحدث شركتين تابعتين في المكسيك والهند

حصل المجمع الشريف للفوسفاط على إذن الحكومة من أجل إحداث شركتين تابعتين الأولى في المكسيك والثانية في الهند.

وحسب المعطيات التي تضمنها مرسوم نشر في الجريدة الرسمية في عددها الأخير فالشركة التابعة بالمكسيك ستكون تحت مسمى “OCP specialities Mexico” من خلال شركته التابعة “OCP International Cooperatieve U.A”

ويندرح مشروع إحداث هذه الشركة التابعة الذي صادق عليه مجلس إدارة المجموعة  بتاريخ 26 يونيو 2018، وكذا مجلس إدارة OCP “International Cooperatieve U.A” بتاريخ 11دجنبر 2018، في إطار الاستراتيجية التنموية للمجمع الشريف للفوسفاط سيما تعزيز موقعه وتطوره في أسواق أمريكا الوسطى.

كما يهدف إحداث هذه الشركة التابعة التي سيكون مقرها الرئيسي في كوادالاخارا بالمكسيك، إلى تعزيز تواجد المجمع الشريف للفوسفاط في السوق وزيادة حصصه من هذا الأخير من خلال تغطية جغرافية أوسع ومنتجات أكثر تنوعا. كما سيمكن هذا المشروع المجمع من متابعة مندمجة لسلسلة القيمة بأكملها منذ الإنتاج وحتى المستهلك النهائي فضلا عن إمكانيات تأمين المرونة اللوجيستية وتقديم الخبرة لفائدة الزبناء.

وتغطي أنشطة الشركة التابعة المزمع إحداثها المجالات التالية منها تطوير وتسويق المنتجات المتخصصة، وتسيير الخدمات اللوجيستية ونقل المنتوجات المختلفة (التعبئة، المزج، …)، وذكاء السوق والاستشارة إضافة إلى المساعدة التقنية والزراعية لزبناء المجمع الشريف للفوسفاط، ثم تطوير وتسويق المنتوجات المتخصصة.

كما سيتيح المشروع المذكور فرص نمو أكبر للمجمع من خلال تحقيق رقم معاملات في جميع المنتوجات بما يقرب 17.8 مليون دولار بحلول عام 2023.

المشروع يتوقع أيضا أن يساهم في تحسين هامش المنتوجات المتخصصة من 13 في المائة على المبيعات الحالية إلى 20 أو 30 في المائة. فضلا عن أن التوقعات المالية للشركة المزمع إحداثها برسم الفترة الممتدة بين 2019 و 2023، تبين بأن رقم معاملاتها سينتقل من 2.4 مليون دولار في سنة 2019 إلى حوالي 17.8 مليون دولار في سنة 2023 مسجلا بذلك نموا سنويا متوسطا تتجاوز نسبته 65 في المائة.

وفيما يتعلق بناتج الاستغلال فسينتقل من 1.2 مليون دولار في 2020 إلى 3.3 مليون دولار سنة 2023 محققا بذلك تزايدا سنويا متوسطا يناهز 40.1 في المائة أما الناتج الصافي فسيصل إلى 2.3 مليون دولار خلال الفترة المذكورة أي بنسبة نمو سنوي متوسط يفوق 42.2 في المائة.

وبخصوص إحداث شركة تابعة بالهند تحت مسمى “OCP Specialities India Private Limited” من خلال الشركة التابعة “OCP International Coperatieve U.A”

“يضيف المرسوم الثاني أن الهدف من إحداث هذه الشركة التابعة التي سيكون مقرها الرئيسي في مومباي في الهند، هو تعزيز تواجد المجمع الشريف للفوسفاط في السوق وزيادة حصصه من هذا الأخير من خلال تغطية جغرافية أوسع ومنتجات أكثر تنوعا. كما سيمكن هذا المشروع المجمع من متابعة مندمجة لسلسلة القيمة بأكملها منذ الإنتاج وحتى المستهلك النهائي فضلا عن إمكانيات تأمين المرونة اللوجيستية وتقديم الخبرة الفائدة الزبناء.

وتعول المجموعة على تحقيق رقم معاملات في جميع المنتوجات بما يقرب 34.7 مليون دولار بحلول عام 2023، بما في ذلك المنتوجات المتخصصة، وتحسين هامش المنتوجات المتخصصة (من 13 في المائة على المبيعات

الحالية إلى 20 أو 30 في المائة.

وتبين التوقعات المالية للشركة المزمع إحداثها برسم الفترة الممتدة بين 2019 و 2023 بأن رقم معاملاتها سينتقل من 4.2 مليون دولار في سنة 2019 إلى حوالي 37.4 مليون دولار في سنة 2023 مسجلا بذلك نموا سنويا متوسطا تتجاوز نسبته 69.54 في المائة،  وفيما يتعلق بناتج الاستغلال فسيمر من 0.1 مليون دولار في 2019 إلى أكثر من 9.6 مليون دولار سنة 2023 محققا بذلك ارتفاعا سنويا متوسطا يناهز 188.21 في المائة، أما الناتج الصافي فسيصل إلى 4.5 مليون دولار خلال الفترة المذكورة أي بنسبة نمو سنوي متوسط يفوق 35.72 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى