متابعات

ستاندرد آند بورز: OCP من سلبي إلى مستقر

أعلنت وكالة التصنيف الإئتماني “ستاندرد آند بورز” عن مراجعة نظرتها لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من سلبي إلى مستقر. حيث تم تصنيف المجموعة عند”BBB-”   لارتباطه بالتصنيف السيادي للمغرب.

وقالت الوكالة إن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحتل موقع الريادة العالمية في تصدير الفوسفاط والأسمدة بنسبة 95 في المائة مع مجلس إدارة يتألف بشكل أساسي من مسؤولين مغاربة.

تعديل تصنيف OCP يأتي مباشرة بعد تأكيد وكالة ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني للمغرب عند (BBB-/A-3) وتعديل النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

ستاندرد آند بورز أشارت في مذكرتها الأخيرة “نواصل تحديد تصنيف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لدينا على مستوى التصنيف السيادي لأننا نعتبر OCP ككيان مرتبط بالحكومة”.

وتلاحظ الوكالة قدرة مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على الحفاظ على مستويات الربحية على الرغم من الانكماش الدوري الأخير في سوق الفوسفاط. وفي هذا الصدد قالت: “سجلت الشركة نموا في العائدات بحوالي 4 في المائة في النصف الأول من 2019 ، مدعوما بنمو أقوى في حجم حمض الفوسفوريك في الوقت الذي انخفضت فيه مبيعات الأسمدة بواقع 5 في المائة. كما ارتفع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) بشكل طفيف إلى 30.7 في المائة مقابل 30.1 في المائة في السابق، وهو ما يعادل 8.5 مليار درهم مغربي للنصف الأول من عام 2019.

وتضيف الوكالة: “نتوقع أن تحقق الشركة هامش غير معدل بين 30 في المائة و32 في المائة في 2019 “.

وتقول ستاندرد آند بورز إن تصنيف OCP يخضع لقدرة الحكومة المغربية على تلبية خطة التطوير الحالية، وكذلك معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقية والاختلالات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى