متابعات

مندوبية التخطيط تطلق قاعدة بياناتها الإحصائية

أطلقت المندوبية السامية للتخطيط قاعدة معطياتها الإحصائية على بوابتها المؤسساتية الإلكترونية ( www.hcp.ma ) في صيغتها الشاملة بعد إطلاق نسختها الأولية سابقا. 

وذكرت المندوبية السامية للتخطيط ، في بلاغ لها، أن إطلاق هذه القاعدة، الذي يتماشى مع مهامها، يندرج في إطار تكيفها المنتظم والمتواصل مع احتياجات صناع القرار الوطنيين والدوليين ومختلف مستخدمي المعلومات الإحصائية.

وأشارت إلى أنها جعلت من تحديث نظام أدواتها والمنصات التي تنشر بها البيانات، سواء تلك التي تقوم بإنتاجها أو التي تقوم بتجميعها، خيارا استراتيجيا ، وإحدى ركائز التحول الرقمي لنموذج تدبير مهامها ، مشجعة بذلك على انفتاح المعطيات والوصول إليها ، وكذا السلاسة في استعمالها.

وتحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية للمندوبية السامية للتخطيط على مجموعة متنوعة من المعطيات مجمعة تحت حوالي 1000 مؤشر إحصائي مصنف يغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بعضها يعود إلى ما يناهز نصف قرن من الزمن.

وتتعلق هذه المعطيات بمعلومات ذات طابع اجتماعي ، اقتصادي ، ديموغرافي وبيئي ترد من مصادر مختلفة للمعلومات ، مثل الإحصاء العام للسكان والسكنى والأبحاث الإحصائية التي تقوم بها المندوبية السامية للتخطيط ، أو الإحصائيات الإدارية التي يقدمها شركاؤها المؤسساتيون، على أن يتم تطعيم القاعدة بصفة دائمة بأهم المؤشرات المتاحة والمطلوبة من طرف من طرف المستخدمين.

وتغطي المواضيع التي تشملها قاعدة المعطيات الإحصائية المؤشرات المستقاة من العمليات التي تنجزها المندوبية السامية للتخطيط من جهة ( الإحصاء العام للسكان والسكنى، البحوث لدى الأسر، البحوث لدى المقاولات والحسابات الوطنية)، والمؤشرات المستخرجة من المصادر الإدارية من جهة أخرى.

وتخص هذه المؤشرات قطاعات الزراعة والغابات والصيد البحري، والطاقة والمعادن ، والبناء ، والنقل ، والبريد والاتصالات ، والسياحة ، والتعليم والتكوين المهني ، والصحة والاحتياط الاجتماعي ، والتشغيل، والأجور، والعدل ، والأنشطة الثقافية و الترفيه ، والأسعار ، والتجارة الخارجية ، والصناعة، والنقد والقروض وبورصة القيم، المالية العمومية والبيئة.

كما تحتوي قاعدة المعطيات الإحصائية فصلا خاصا بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة يمكن من تصفح هذه المؤشرات عبر منصة خاصة طورت من أجل نشر أوسع لهذه المؤشرات.

وتقدم قاعدة البيانات الإحصائية، إلى جانب المؤشرات الإحصائية التي تحتوي عليها بيانات وصفية لهذه الأخيرة.

وتتوفر قاعدة المعطيات الإحصائية على خصائص تجعل استعمالها سهلا والولوج لمعطياتها مرنا، إذ أنها تمكن من تصفح تفاعلي وسلس عبر الأنترنيت مع إمكانية القيام بدمج أبعاد مختلفة للمؤشرات المتضمنة بها، تحميل المعطيات على تطبيق( EXCEL) من أجل إعادة استخدامها الشيء الذي يوافق تماما أحد أهم مبادئ البيانات المفتوحة.

إضافة لهذه الوظائف فإنها تمكن أيضا من إجراء بحث سريع ودقيق عن المؤشرات وذلك بإدخال كلمة البحث.

وتجدر الإشارة إلى أن تطوير قاعدة البيانات الإحصائية يعود إلى الثمانينات، وأن عملية وضعها على الأنترنت قد سبقها إنهاء مشروع إعادة تصميم وتحديث النظام المعلوماتي الخاص بها من خلال إنشاء نظام متكامل يسمح بإدارتها واستغلالها من خلال مجموعة من الوحدات، على الخصوص وحدة الإدارة والتحديث، وحدة التصفح، وحدة التحرير ، والوحدة الآلية لتجميع وتبادل البيانات من خلال استخدام معيار تبادل البيانات الإحصائية والبيانات الوصفية (SDMX) مع الشركاء الوطنيين والدوليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى