متابعات

الصديقي: المغرب يغطي احتياجاته الغذائية بشكل جيد

أكد محمد الصديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المغرب تمكن من تحقيق مستوى جيد من تغطية احتياجاته الغذائية، خاصة من حيث الفواكه والخضروات (100 في المائة )، والحليب واللحوم (100 في المائة) والحبوب (70 في المائة ) .

وأوضح الصديقي، الذي كان يتحدث خلال الافتتاح الرسمي ليوم الأغذية العالمي، أنه بعد مرور عشر سنوات على تنفيذ مخطط المغرب الأخضر، وبفضل الجهود المشتركة للدولة والمهنيين والشراكات القوية والمثمرة، ارتفع إنتاج العديد من قطاعات الفلاحية الوطنية، بنسبة 136 في المائة بالنسبة للزيتون، وبنسبة 214 في المائة لبذور الحبوب، وأيضا 93 في المائة بالنسبة للحبوب ومحاصيل الأشجار المثمرة .

من جانبها، أكدت فلورنس ماري رول، ممثلة المنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة في المغرب أن المغرب استطاع أن يخفض مستوى سوء التغذية في السنوات الأخيرة، مذكرة بأن حوالي 821 مليون شخص يعانون الجوع في العالم، في وقت تستمر ظاهرة السمنة في الارتفاع.

وفي مواجهة هذا الوضع المتناقض، اعتبرت المسؤولة الأممية أن الحاجة إلى تغيير أنماط الإنتاج والتحول والإمداد واستهلاك الغذاء أضحت أكثر إلحاحا.

وسلطت الضوء بشكل خاص على أهمية تعزيز روح الابتكار، سيما في صفوف الشباب العاملين في القطاع الفلاحي لإنجاح مسلسل التغيير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى