سيدات الأعمال

افريدجي: انخراط المرأة يساهم في تحقيق التحول بإفريقيا

أكدت نبيلة افريدجي، العضو المؤسس لـ “شبكة النساء الإفريقيات الرائدات”، أن التحول في إفريقيا عبر مشاركة المرأة في الاقتصاد مشروع مجتمع بكامله فيه تكافؤ العطاء بين الرجال والنساء، لبناء المستقبل وفق خارطة طريق واضحة.

وعبرت افريدجي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عقب رئاستها أشغال جلسة نقاش مسائية حول دور النساء اقتصاديا في تحقيق التحول في إفريقيا، ضمن أشغال الدورة الرابعة عشرة لمؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط بالدوحة، عن قناعتها بأن من شأن انخراط المرأة في تحريك الاقتصاد داخل إفريقيا، ومن أي موقع في دواليب هذا الاقتصاد، أن يساهم في تحقيق التحول داخل القارة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وسجلت أن النساء المشاركات في هذه الجلسة حاولن، من هذه الزاوية، تأكيد قدراتهن على الانخراط في زمن عولمة الاقتصاد من بوابة القطاع الخاص، وأيضا إبراز ما لديهن من خبرات وطموحات في مجال تحقيق تحول وبناء مستقبل القارة، وفقا لخارطة طريق واضحة المحددات، وذلك تماشيا مع اهداف التنمية المستدامة في أفق 2030 ورؤية 2063 للاتحاد الإفريقي.

وأبرزت افريدجي الدور الذي اضطلعت به شبكة النساء الإفريقيات الرائدات، التي كانت من بين مؤسسيها، في توحيد وتجميع المبادرات وتقريب صورة إفريقيا الى الاخر وجعلها ميسرة القراءة بعيدا عن ضبابية الصورة النمطية، خاصة بالنسبة للراغبين في ربط شراكات مع القارة.

وكانت جلسة “التحول في إفريقيا عبر مشاركة المرأة في الاقتصاد.. هل هو نموذج للاخرين”، السادسة ضمن فعاليات هذا المؤتمر السنوي، قد تناولت إشكاليات من قبيل الكيفية التي يمكن بها لإفريقيا أن تصبح فاعلا محوريا في الاقتصاد العالمي، بعيدا عن ربط ذلك بكونها خزانا للموارد الطبيعية، وكذا رؤية التحول بالنسبة لإفريقيا، ومدى انخراط النساء ومساهماتهن في تحقيق هذا التحول، وأيضا الكيفية التي يمكن بها اشراك العالم في هذا التحول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى