إفريقيا

حتيتي: بدء إنتاج الأمونيا بمصنع OCP نيجيريا نهاية 2023

قال محمد حتيتي رئيس فرع المجمع الشريف للفوسفاط بنيجيريا إن المجموعة تتوقع بدء إنتاج مصنع الأمونيا في نيجيريا في أواخر 2023.

وقال حتيتي لرويترز على هامش مؤتمر في الرباط إن المصنع سيُبنى في جنوب شرق نيجيريا حيث تم تحديد موردين للغاز دون أن يذكر تفاصيل.

والمصنع جزء من مسعى للمجمع الشريف للفوسفاط لتعزيز الاستثمار في الأسمدة القائمة على الفوسفاط في إفريقيا. وتملك المجموعة خططا لتشييد مصانع أخرى في إثيوبيا وغانا.

حتيتي أضاف أن المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 750 ألف طن من الأمونيا ومليون طن من الأسمدة، سيصدر الأمونيا إلى مصنع مغربي في الجرف الصفر، بينما سيورد المغرب الحامض الفوسفوري لصناعة الأسمدة.

ووقع المجمع الشريف للفوسفاط الذي يورد بالفعل ما يزيد عن 90 في المائة من الطلب على الأسمدة في نيجيريا، بروتوكولي اتفاق في يونيو من سنة 2018 لبناء المصنع مع هيئة الاستثمار السيادي في نيجيريا.

وتابع رئيس فرع المجمع الشريف للفوسفاط بنيجيريا أن المجمع يستهدف تعزيز توريد الأسمدة إلى نيجيريا ليبلغ ثلاثة ملايين طن من مليون طن في السنوات الخمس المقبلة.

وبدأت OCP أيضا بناء ثلاثة خلاطات بقيمة 40 مليون دولار لتوريد أسمدة بمواصفات خاصة إلى نيجيريا. وقال حتيتي في هذا الصدد: “من المتوقع أن تعمل في العام القادم”.

وأعلن المجمع، الذي تملك 12 شركة تابعة في إفريقيا، عن زيادة بنسبة 17 في المائة في صافي ربحها نصف السنوي إلى 1.79 مليار درهم (185 مليون دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي ساهم فيه ارتفاع الأسعار والطلب على الحامض الفوسفوري في تبديد أثر انخفاض أسعار الأسمدة وصخور الفوسفاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى