مقاولات

أداء جيد لمرسى ماروك عند نهاية شتنبر 2019

كشفت المعطيات المالية شركة مرسى ماروك عن تسجيل زيادة في رقم المعاملات إلى حدود نهاية شتنبر الماضي بنسبة 7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، ليستقر عند 2.17 مليار درهم، مقابل 2.02 مليار درهم قبل سنة.

البيانات، التي تضمنها بلاغ نشرته الشركة المتخصصة في تشغيل المحطات وأرصفة الموانئ، تشير إلى أنه برسم الربع الثالث من السنة استقر رقم المعاملات عند 729 مليون درهم، بنمو قدره 14 في المائة عن مستواه خلال الربع الثالث من سنة 2018 حيث كان عند مستوى 637 مليون درهم.

وحسب الشركة فقد ارتفع حجم الرواج الإجمالي الموطد خلال الفترة الممتدة بين يناير وشتنبر الماضي إلى 28.3 مليون طن مقابل 27.4 مليون طن في الفترة نفسها من السنة الماضية، ما يمثل زيادة طفيفة في حدود 3 في المائة.

وعلى صعيد الربع الثالث من السنة سجل الرواج الإجمالي الموطد نموا بواقع 4 في المائة منتقلا من 8.8 مليون طن في الربع الثالث من 2018 إلى 9.2 مليون طن في الربع الثالث من هذه السنة.

وارتفعت حركة الحاويات بنسبة 10 في المائة مقارنة مع سنة 2018، كما ارتفع رواج البضائع والمواد الصلبة بنسبة 1.3 في المائة مدفوعا أساسا بعمليات نقل الفحم الموجه إلى المحطة الكهربائية لآسفي، مقابل تراجع في رواج الأسمدة ومخلفات المعادن “الكلينكر”.

وعلى مستوى الديون الصافية فقد انتقلت من ناقص 33 مليون درهم قبل سنة، إلى 22 مليون درهم، ضمنها 934 مليون درهم كديون تمويل، و912 مليون درهم كموجودات.

على صعيد شركة “صوديب“، تقول البيانات المالية إن رقم معاملاتها بلغ عند نهاية شتنبر الماضي 1.74 مليار درهم، بنمو قدره 5 في المائة على أساس سنوي، حيث كان مستواه السنة الماضية في حدود 1.66 مليار درهم.

وبلغت الاستثمارات المخصصة من طرف الشركة التابعة 408 مليون درهم، وتهم أساسا المساهمة في رأسمال فرعها “طنجة أليانس” بمبلغ 282 مليون درهم، فضلا عن مختلف تجهيزات الاستغلال بميناء الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى