متابعات

مجمع الفوسفاط يطلق تطبيق ‪@‬tmar للإرشادات الفلاحية

كشف المجمع الشريف للفوسفاط  عن تطبيقه الجديد “إثمار” المخصص للنصائح والإرشادات الفلاحية وتوفير المعلومات العلمية للفلاحين إلى جانب تيسير اتخاذ القرارات المتعلقة بالأنشطة الفلاحية خاصة في الجانب التقني، الزراعي والاقتصادي.

وحسب المعطيات التي كشفت عنها فتيحة الشرادي، مسؤولة السوق المحلي والتنمية الفلاحية بمجموعة OCP في ندوة صحافية فمن خلال فهم الاحتياجات والاهتمامات الحقيقية للفلاحين وخاصة صغار المزارعين، يقدم التطبيق 6 خدمات تشغيلية وهي “التتبع الحقلي” والتي توفر للفلاح أدوات للمساعدة من أجل تتبع الحقل طيلة المسار التقني للزراعة.

وتمكن الأداة العلمية “Mon NPK ” من مساعدة الفلاح في اختيار أسمدة NPK الواجب استعمالها من أجل مردودية مثالية. حيث تأخذ هذه الخدمة في عين الاعتبار الإمكانات المناخية والزراعية للجهة إضافة إلى تحاليل التربة ونوعية الزراعات.

وتتعلق الأداة الثالثة، بـ “محاكاة الربحية” حيث تمكن هذه الخدمة الفلاح من تبني نهج اقتصادي يؤكد على نجاعة العمليات وربحيتها قبل التنفيذ.

وبفضل خدمة “الطقس”، يتلقى الفلاح في الوقت الحقيقي البيانات والتوقعات الجوية لمنطقته بشكل دقيق حول ما يتعلق بالتساقطات المطرية، والتبخر، والرياح، ورطوبة التربة..

كما تساعد خدمة معلومات الأسواق في تقديم المعلومات حول الأسعار العالمية للمنتجات الفلاحية التي تحظى باهتمام الفلاحين والنظام الإيكولوجي.

أما أداة “دكتور النباتات” فتستفيد من الذكاء الإصطناعي لمساعدة الفلاح على تحديد “أعداء النباتات” واقتراح وسائل العلاج الملائمة، إذ يكفي أن يلتقط الفلاح صورة للنبتة المريضة ويقوم النظام تلقائيا بعملية التشخيص واقتراح استراتيجية المكافحة المناسبة.

وحسب مسؤولي المجمع فهذه الباقة، السهلة والتفاعلية، تعتمد على مفاهيم ونماذج متطورة مثل الذكاء الاصطناعي، صور الأقمار الصناعية والعديد من التقنيات التي تمكن من تقديم توصيات على المقاس لكل فلاح وفقا لاحتياجاته.

ومن خلال الدعم المشخص لكل فلاح، يغطي تطبيق ‪@tmar بالفعل العديد من المحاصيل الأكثر انتشارا في المغرب (الحبوب، القطاني، الأشجار المثمرة والخصروات)، وسيتم إغناء هذا التطبيق باستمرار وفقا لاحتياجات الفلاحين من أجل تقديم خدمات جديدة.

إلى ذلك تم تصميم وتطوير هذا التطبيق المغربي 100٪ بالكامل من خلال الخبرات التقنية الوطنية : المهندسون الزراعيون، مهندسو المعلوميات والاتصالات، مهندسو الحلول، مصممو التطبيقات وتشكيلة من الخبرات المهنية الأخرى. ‫تطبيق “إثمار” متوفر على منصتي “بلاي سطور” لنظام (أندرويد) و “أبس سطور”، ويتوفر مركز للاتصال إضافة إلى صفحة المثمر على الفيسبوك رهن إشارة الفلاحين من أجل تمكين المستخدمين من الإلمام بمختلف الخدمات المقدمة ودعم الاستخدام الرقمي من طرف الجميع وفي كل مكان بالعالم القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى