مقاولات

ارتفاع رقم معاملات OCP رغم سياق دولي غير مشجع

كشفت البيانات المالية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن تسجيل رقم معاملات في حدود 42.4 مليار درهم بزيادة قدرها 3 في المائة مقارنة مع رقم معاملات الفترة نفسها من السنة الماضية حيث كان في حدود 41.1 مليار درهم. وقالت المجموعة إن الأداء الجيد يعكس قدراتها التنافسية، وحضورها الدولي القوي، فضلا عن مرونتها الصناعية وتحكمها في التكاليف رغم سياق دولي اتسم بتراجع الأسعار.

وتشير المجموعة إلى أن الأداء الجيد يعزى بشكل رئيسي إلى الزيادة الكبيرة في مبيعات حامض الفوسفوريك، في حين ظلت مبيعات الأسمدة والصخور مستقرة مقارنة بالفترة نفسها في 2018، كما استفاد قطاع الصخور من تحسن طفيف في الأسعار رغم تسجيل انخفاض كبير في حجم الصادرات.

إلى ذلك تشير المجموعة إلى أن الأرباح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك “EBITDA” استقرت في حدود 13 مليار درهم مقارنة مع 12.8 مليار درهم التي سجلت عند نهاية شتنبر من سنة 2018، ما يمثل نموا قدره 2 في المائة على أساس سنوي.

وإلى نهاية شتنبر الماضي استقر هامش الأرباح الخام قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك “EBITDA” في 31 في المائة، وهو المستوى نفسه المسجل السنة الماضية، في حين بلغت مصاريف التشغيل نحو 8.5 مليار درهم.

وإلى حدود نهاية شتنبر الماضي تقول المجموعة، كانت ظروف السوق أقل ملاءمة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. حيث شهد السوق انخفاضا عاما في الأسعار تماشيا مع انخفاض أسعار السلع وزيادة مخزونات الأسمدة لبعض المستوردين. ومن أجل مواجهة ذلك اعتمدت المجموعة على ميزاته التنافسية لتكييف محفظة منتجاته حسب الطلب المتغير والاستفادة القصوى من فرص السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى