أسواق

حجي: 10 مقاولات تنظم إلى النسخة الثامنة لـ “إليت المغرب”

أعلنت بورصة الدار البيضاء عن جولة جديدة من برنامج “إليت المغرب” تضم 10 مقاولات تشتغل في 8 قطاعات مختلفة برقم معاملات إجمالي يصل إلى نحو 1.3 مليار درهم وزهاء 3200 موظف.

وحسب المعطيات التي قدمها كريم حجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، “فانضمام المقاولات العشرة إلى النسخة الثامنة من البرنامج يرفع إجمالي عدد المقاولات المستفيدة منذ انطلاق البرنامج سنة 2016، إلى 94 مقاولة، حيث تعمل البورصة على تقديم الدعم للمقاولات المغربية من أجل تمكينها من الولوج إلى التمويل، ومساهمتها في النمو ودعم النسيج الاقتصادي الذي يضم مقاولات طموحة وتتمته بصحة جيدة”

وحسب المعطيات التي قدمها حجي خلال حفل نظم مساء أمس الثلاثاء، فبرنامج “إليت المغرب” يتوسع وفق البرنامج المسطر وكل جولة يتم إطلاقها تترجم نجاح التجربة وأهميته بالنسبة لتطوير المقاولات المغربية وأيضا تطوير سوق الأوراق المالية”.

حجي أضاف أن مؤشر نجاح البرنامج يتمثل في إعلان أزيد من 20 مقاولة مستفيدة من مواكبة “إليت المغرب” نيتها اللجوء إلى سوق الأوراق المالية، وذلك باستخدام المستجدات التي جاء بها النظام العام الجديد لبورصة الدار البيضاء“.

إلى ذلك وخلال الحفل ذاته تم الإعلان عن اعتماد 6 شركات جديدة استفادت من النسخة الماضية لبرنامج “إليت المغرب” ويتعلق الأمر بكل من شركة الكرامة، وشركة بورينتيل، وشركة سانتيس، وشركة سكيف، وشركة كوسموس، ثم شركة راديو بلوس.

وبفضل استفادتها من البرنامج، أصبحت هذه الشركات قادرة على استخدام تمويل السوق بسهولة عن طريق اقتراض السندات أو زيادة رأس المال أو الاكتتابات العامة الأولية. فضل عن إمكانية اللجوء إلى عمليات الدمج والاستحواذ والمشاريع المشتركة

ومنذ إطلاق برنامج “إليت المغرب”، أعلنت 20 شركة مستفيدة عن عزمها تنفيذ صفقة في السوق، تتم غالبيتها عبر الاكتتاب العام. بالإضافة إلى ذلك ، أكملت 4 شركات بالفعل عمليات فتح رأس المال، وكلفت 6 شركات أخرى البنوك الاستثمارية بفتح رؤوس أموالها، وتعمل عشرات الشركات حاليا على إدخال إصلاحات على استراتيجيتها وبدأت خطوات لتحسين حكامتها تحسبا للاستخدام القادم للسوق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى