متابعات

إعادة انتخاب كريم الشيخ رئيسا لتجمع “جيماس”

أعيد انتخاب كريم الشيخ رئيسا لتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، حيث حصل على 95 في المائة من الأصوات، خلال عملية الانتخاب التي جرت خلال الجمع العام، الذي احتضنه معهد مهن صناعة الطيران بالعاصمة الاقتصادية.

وحسب بلاغ صادر عن التجمع، فإن حصيلة هذا القطاع خلال ثلاث سنوات الماضية في الشق المتعلق بالمؤشرات، كانت إيجابية جدا، حيث شهد هذا القطاع نموا بأزيد من 20 في المائة على مدى العامين الماضيين، وتواجد يد عاملة مؤهلة بلغت 17 ألف و500 منها 42 بالمائة من العنصر النسوي .

البلاغ أضاف أن مفاتيح النجاح هي بلا شك الشراكة الاستثنائية بين هذا التجمع المهني والقطاع الوزاري للصناعة، ومختلف المؤسسات، والتي أصبحت نموذجا في المجال الصناعي.

ومكنت هذه الشراكة من تحقيق تقدم كبير على مستوى منظومات مخطط التسريع الصناعي وفي مجالات التكوين التي تتم بمختلف معاهد ومؤسسات التكوين .

وفي مجال آخر أطلق تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء “جيماس ” بشراكة مع وكالة “مغرب المقاولات“، برنامجا واسعا على مستوى الوحدات الصناعية، (Stelia  التابعة لـ Airbus و Collins، كما أن 10 من المقاولات الصغرى والمتوسطة استفادت من مواكبة مدتها 18 شهرا، عبر دعم تقني لخبراء دوليين ومغاربة.

وبخصوص الجانب التواصلي، وضمن شراكة بين هذا التجمع و (AMDIE)، فقد تم توفير أفضل الظروف للمشاركة المغربية على المستوى الدولي، وذلك من أجل تعزيز إشعاع المغرب ضمن خارطة صناعة الطيران الدولي .

على صعيد متصل استعرض الشيخ التحديات الرئيسية التي ستواجه هذا القطاع، منها النمو المستمر على مدى السنوات العشرين المقبلة، وهو ما يحتم على المغرب مسايرة التطورات التكنولوجية لهذا القطاع .

ومن هذه التحديات أيضا جوانب أخرى تتعلق بالتصنيع، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الكبيرة،والتكوين، والبنيات التحتية المناسبة، والتي تعد كلها ضرورية بالنسبة لهذا القطاع، من أجل ضمان استدامة أنشطة المقاولات المغربية وتنميتها.

ومن بين الأوراش المهيكلة التي تم تقديمها، تطوير البحوث الهندسية والتكنولوجية عبر الشراكات الجامعية والتكوين.

وينضوي تحت لواء تجمع “جيماس” 130 عضوا من أصل 140 مقاولة محصية، تمثل أكثر من 97 في المائة من رقم المعاملات والمشتغلين في هذا القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى