إفريقيا

مؤسسة OCP تطلق خريطة خصوبة التربة بغانا

أطلقت وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، اليوم الأربعاء بأكرا، بشراكة مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، مشروعا لوضع خريطة خصوبة التربة بهدف مواجهة تحديات الأمن الغذائي والحفاظ على التربة المزروعة.

وأوضح البلاغ أن المشروع يقوم على ثلاثة محاور رئيسية، وهي بناء قدرات أطر وزارة الأغذية والفلاحة في غانا، وتجهيز المختبرات، ووضع خريطة خصوبة التربة.

وتساهم مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال هذا المشروع الذي يروم تزويد الفلاحين الغانيين بأدوات لتحليل التربة، في تحسين إنتاجية المحاصيل المحلية وتعزيز القدرات العلمية والتقنية للمستفيدين. وهكذا سيتم تحليل أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي ورسم خرائط لها في المنطقة النموذجية في أشانتي، وذلك بفضل المعدات التي سيتيحها الشريكان.

كما ستزود المؤسسة وزارة الأغذية والفلاحة بالمعدات اللازمة لمختبريها المتخصصين في تحليل التربة والأسمدة، فضلا عن وحدة متنقلة لتحليل التربة ومعدات متحركة قابلة للتكيف (مركبات ودراجات نارية) لتغطية أكثر المناطق وعورة من أجل جمع عينات التربة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن مشروع وضع خريطة الخصوبة محورا مهما مخصصا للتكوين، حيث سيتلقى أكثر من 130 من الخبراء الزراعيين وتقنيي المختبرات وأطر وزارة الأغذية والفلاحة تكوينا على يد خبراء من جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية.

وأشار البلاغ إلى أن الوحدات التي سيشملها التكوين تهم تغذية النباتات وتسميد المحاصيل ونظم المعلومات الجغرافية المطبقة على خرائط التربة ومراقبة جودة الأسمدة.

ولفت المصدر إلى أن مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط تواصل، من خلال هذه المبادرة، التزامها من أجل انبثاق فلاحة مستدامة وقادرة على الصمود في إفريقيا. وتشجع المؤسسة، بفضل أنشطتها المختلفة في القارة الإفريقية، على إنشاء أدوات استراتيجية لدعم اتخاذ القرار في مجال السياسات الفلاحية.

وتشمل أنشطة المؤسسة على المستوى القاري وضع خرائط الخصوبة بتعاون مع شركاء أفارقة آخرين. وتم حتى الآن وضع خرائط أكثر من مليون هكتار من الأراضي، وتكوين أكثر من 240 إطارا وتجهيز 14 مختبرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى