أسواق

“إمورانت” تطرح 4 مليون سهم للبيع في البورصة

حصلت شركة “إمورانت أنفست”، المتخصصة في مجال الاستثمار في العقار الإيجاري، على تأشيرة هيئة أسواق الرأسمال، لتطرح 4 مليون سهم للبيع في بورصة الدار البيضاء بسعر 100 درهم للسهم. وستجري هذه العملية خلال الفترة من 23 إلى 26 أبريل، يتم بعدها إدراج أسهم الشركة للتسعير في المقصورة الأولى ببورصة الدار البيضاء.
ويعود تأسيس الشركة إلى سنة 2011 من طرف أحد الفروع الاستثمارية لمجموعة ميتانديس، المالية التي يقودها وزير السياحة الأسبق عادل الدويري. واتخذت الشركة في المرحلة الأولى شكل “شركة توصية بالأسهم” قبل تحويلها إلى شركة مساهمة نهاية 2017. ومنذ تأسيسها انفتحت الشركة على مؤسسات وأشخاص دخلوا في تشكيلة المساهمين في رأسمالها البالغ حاليا 57.97 مليون درهم.

وعشية إدراجها في البورصة تتكون تشكيلة المساهمين في الشركة من مجموعة ميتانديس بحصة 66.2 في المائة وأكسا للتأمين بحصة 16.2 في المائة، وبنك مجموعة الدار البيضاء المالية بحصة 2.5 في المائة، كما يساهم فيها بشكل شخصي الغالي الطاهري الجوطي بحصة 15.1 في المائة وسعاد بلفريج بحصة 3.2 في المائة، وأشخاص آخرون.
وبعد إتمام عملية الزيادة في الرأسمال، والتي سترفعه من 57.97 مليون درهم حاليا إلى 308.24 مليون درهم، فإن تركيبة المساهمين ستتغير كالتالي: الحصة الرائجة في البورصة 60.9 في المائة، بالإضافة إلى حصة 20 في المائة في حوزة مساهمين مؤسساتيين جدد.

وفي هذا السياق ستنخفض حصة ميتانديس إلى 12.5 في المائة، وأكسا للتأمين 3 في المائة، ومجموعة الدار البيضاء المالية، 0.5 في المائة، وحصة الغالي الطاهري الجوطي إلى 2 في المائة وحصة سعاد بلفريج إلى 0.6 في المائة.
وسيبلغ محصول عملية طرح الأسهم في البورصة 400 مليون درهم، موزعة بين مبلغ 250.16 مليون كقيمة إسمية للأسهم، والتي ستوجه لتعزيز رأسمال الشركة، وبين 149.84 كمنحة إصدار، سيستفيد منها المساهمون التاريخيون في الشركة.
ومن بين أهداف العملية، حسب مذكرة المعلومات التي أشرت عليها هيئة سوق الرساميل، تمويل استثمارات عقارية جديدة بقيمة 295 مليون درهم، وتتعلق بشراء أصول عقارية جديدة محددة في القنيطر والدار البيضاء، من بينها عقار مخصص للاستعمال المهني في مارينا الدار البيضاء. إضافة إلى التخطيط لاستثمار مبلغ 80 مليون درهم لشراء أصول لم تحدد بعد. أما الباقي فسيوجه جزء منه لأداء قرض للشركة لدى البنك المغربي للتجارة الخارجية بقيمة 9 مليون درهم، والذي سبق أن استعملته لشراء عقارات تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى