سيدات الأعمال

مؤسسة ITFC تطلق مبادرة لدعم سيدات الأعمال في المغرب

أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) عن إطلاق مبادرة استراتيجية تهدف إلى دعم سيدات الأعمال في المغرب في قطاع التجارة الخارجية.

وقال بلاغ للمؤسسة إن مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades”، هي مبادرة عالمية تم تصميمها من قبل مركز التجارة الدولية (ITC)، وتم تنفيذها لصالح عدة دول في العالم. وحظيت بدعم المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والبنك الإسلامي للتنمية (شعبة تمكين النساء والشباب)، لتعزيز قدرات المرأة المغربية في التجارة الخارجية.

البلاغ اضاف أن تنفيذ هذه المبادرة سيتم من قبل مركز التجارة الدولية بالتعاون مع مكتب تسهيل التجارة بكندا وتحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي في المملكة المغربية.

ومن بين الشركاء المحليين والمؤسسات الداعمة الأخرى لهذه المبادرة، توجد الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، وجمعية سيدات الأعمال المغربيات (AFEM) والفدرالية الوطنية للمنتوجات الزراعية الغذائية في المغرب (FENAGRI) ، وفيدرالية صناعات المعلبات والمنتجات الزراعية بالمغرب (FICOPAM).

ومن المقرر أن يتم البدء في تنفيذ مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades” خلال شهر يناير 2020 وذلك لمدة 24 شهرا. وتستهدف هذه المبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في قطاع الأغذية المصنعة التي تملكها أو تديرها المرأة. ونظرا لكونه ثاني أكبر قطاع صناعي في البلاد حيث ينتج ما يقارب 30 في المائة من إجمالي الإنتاج الصناعي، فإن قطاع الأغذية الزراعية يُعتبر حيويا وقوة دافعة للاقتصاد المغربي. كما إنه يتضمن شريحة كبيرة من النساء العاملات في قطاع الأغذية المصنعة اللواتي لديهن إمكانات هائلة في مجال التصدير، غير أنه لم يتم اكتشافها والاستفادة منها على النحو الأمثل نتيجة ندرة الفرص المتاحة لهن، فضلا عن نقص المهارات، وقلة انفتاح العديد من الشركات المملوكة من قبل السيدات على الأسواق الخارجية.

وتعليقا على إطلاق المبادرة قال هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، إن هذه المبادرة توفّر أدوات وآليات لدعم وتحسين قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل السيدات في المغرب وذلك بهدف إقامة روابط تجارية وطيدة وراسخة مع المشترين المحتملين في كل من كندا وأوروبا. وصرح بالقول، “ستساهم مبادرة “المرأة في التجارة العالمية / She Trades” في المغرب في إرساء دعائم بيئة أعمال مواتية لتعزيز القدرة التصديرية للشركات المملوكة للسيدات في المغرب، فضلا عن إتاحة سبل الامتثال لمتطلبات السوق، وفي نهاية المطاف، ربط سيدات الأعمال بسلاسل القيمة العالمية في قطاع الأعمال الزراعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى