بنوك وتأمينات

قرض لبنك “سباديل” لتمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة المغربية

وقع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، و فرع بنك “سباديل” الإسباني في الدار البيضاء، اتفاقية قرض بقيمة 165 مليون درهم (أي ما يعادل 15 مليون أورو) من أجل دعم وتطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب.

وأكدت مديرة البنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية في المغرب، ماري أليكسندرا فيوكس لابوري، على هامش حفل التوقيع، أنه من خلال هذه الاتفاقية، يؤكد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التزامه بتمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب، والتي تمثل العمود الفقري للاقتصاد (95 في المائة من النسيج الاقتصادي) ومحرك النمو الشامل والموفر لفرص الشغل .

وأوضحت أن تحقيق التمويل يمثل رهانا قويا من أجل تطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب، التي تعد واحدة من أولويات البنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية، معبرة عن ارتياحها بتوقيع هذا الخط الائتماني مع مجموعة بنك ساباديل، الشريك القديم للبنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية .

وأضافت فيوكس لابوري أن إسبانيا “مساهم وعضو مؤسس في البنك الأوروبي لاعادة الاعمار و التنمية، ويسعدنا أيضا تقديم الدعم للمستثمرين الإسبان الذين ينشطون في المغرب بموجب هذا الخط الائتماني”.

من جهته، رحب المدير العام لفرع بنك “سباديل” في الدار البيضاء، فرانسيك رويدا أنجولو، بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا على أهمية ودور المقاولات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة .

وقال المدير العام لفرع بنك “سباديل” في الدار البيضاء، الذي يحتفل هذه السنة بعقد من النشاط في المغرب،” إننا ندرك جيدا احتياجات المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب من التمويل”، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق سيزيد من قدرة البنك على توفير قروض لهذه العينة من الزبناء.

و تندرج هذه الشراكة مع فرع بنك “سباديل” في الدار البيضاء في اطار العلاقات الاقتصادية القوية التي تجمع بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية وكل من المغرب وإسبانيا، سيما مع تواجد نسيج كثيف لأكثر من 600 شركة إسبانية تستثمر في المملكة وتحقق ما يقارب 4.5 مليارات أورو من الاستثمارات.

و يعد المغرب عضوا مؤسسا للبنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية، وأصبح بلد عمليات سنة 2012. وإلى غاية الآن، استثمر البنك حوالي 2 مليار أورو في البلاد من خلال حوالي ستين مشروعا.

و بدورها تعد إسبانيا واحدة من الأعضاء المؤسسين للبنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية منذ سنة 1992، وأحد مانحي البنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية بمساهمة تزيد عن 104 مليون أورو،علما أن استثمارات البنك الأوربي لإعادة الإعمار و التنمية المشتركة مع الشركات الإسبانية تمثل 3ر4 مليون أورو.

وتم إنشاء فرع بنك “سباديل” الإسباني في الدار البيضاء سنة 2009، كمكتب تمثيلي للمجموعة المصرفية الإسبانية الرابعة في المغرب. ويتمحور نشاطه بشكل رئيسي على سوق المقاولات الصغيرة والمتوسطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى