محركات

“لومبورغيني هوراكان” أغلى سيارة على أفيتو بـ 198 مليون سنتيم

كشفت أفيتو، منصة البيع والشراء عن النتائج التي أفرزتها دراستها القطاعية الأخيرة بسوق السيارات المستعملة.

وحسب المعطيات التي تضمنتها الدراسة فقد احتلت كل من رونو وفولسفاغن وبوجو قائمة السيارات الأكثر مبيعا خلال سنة 2019.

وحسب الترتيب، فقذ حلت  رونو الأولى بـ 110,772 إعلان للبيع منشور على الموقع ، تليها فولكسفاغن بـ 91,722، ثم بوجو في المرتبة الثالثة بـ 90,043 إعلانا.

وقالت الدراسة إن هذا الترتيب يعكس الميول القوي الذي ما فتئ يتأكد منذ سنة 2014 ، وليبين بالتالي مدى تفضيل المغاربة لهذه العلامات الثلاث دون غيرها كلما تعلق الأمر باقتناء سيارة مستعملة.

بالرجوع إلى تحليل الأنواع الأكثر مبيعا لهذه العلامات الثلاث، يتبين على أن الأصناف التي تحظى بإقبال أكبر هي السيارات الحضرية والسيارات المتينة.

فبالنسبة لرونو، هناك كليو، كونغو وميغان. بالنسبة لبوجو، هناك بوجو 206 ، بوجو 308 ، وبارتنر، التي تشهد إقبالا متميزا على منصة أفيتو. أما فيما يخص فولكسفاغن، فهناك سيارات الغولف، بولو وباساط المدرجة الأكثر بهذا النوع.

هذا، ويؤكد الإحصاء المنجز من طرف أفيتو مدى هيمنة محركات الغازوال بالمغرب.

وبارتباط قوي بما يمكننا ملاحظته بسوق السيارات الجديدة، حوالي ثلاثة أرباع السيارات المستعملة المتبادلة عبر أفيتو هي سيارات مجهزة بمحركات الغازوال بنسبة % 74). أما محركات البنزين، فلا تحظى إلا بأقل بقليل من ربع الحصة الإجمالية للسوق أي بنسبة 26 في المائة.

يشار إلى أن غالبية السيارات المدرجة على موقع أفيتو تم الشروع في استعمالها ما بين 2005 و 2013 ويعادل متوسط مسافتها 000 110 كلم. كما أن التحليل المعمق يكشف على أن 2011 تشكل السنة الحاسمة والمفصلية ما بين العلامات على غرار هيونداي، فورد وأودي التي تمت إعادة بيعها في بداياتها، وعلامات أخرى على غرار كيا، وبي إم دابل يو، وسيتروين، وهي الأنواع التي شرع في تشغيلها قبل هذه السنة.

إضافة إلى ذلك، فسيارات داسيا وسكودا هي العلامات المعروضة للبيع أكثر مؤخرا.

وبالنظر إلى الأسعار، فمعدل الأنواع المعروضة للبيع على منصة أفيتو في سنة 2019 يقارب مبلغ 000 110 درهم. أما العلامات الفاخرة على غرار بنتلي، فيراري ولومبورغيني، فيتجاوز متوسط سعر بيعها 1.500.000 درهم.

وللعلم، فقد حازت سيارة لومبورغيني هوراكان على سعفة 2019 بتحقيقها لسعر بيع قياسي يناهز 1.980.000 درهم. ومع ذلك، فالسعر المحدد لبيع بعض السيارات على أفيتو قد يفوق 2.000.000 درهم ، على غرار بنتلي كونتيننطال جي تي في 12 والتي غالبا ما يفضل بائعوها عدم الإشارة لسعر البيع.

وعلى غرار السنوات الفارطة، لازال صنف السيارات الصنف الأكثر شعبية وتداولا على منصة أفيتو. وهو يسجل كل شهر أزيد من 11 مليون زائر في المعدل باجتذاب حوالي 1.2 مليون زائر فريد وأزيد من 180 مليون صفحة مشاهدة يوميا بحوالي 10 دقائق يقضيها كل زائر على هذه الصفحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى