متابعات

CNPAC تنظم مؤتمر دولي حول الصحة والسلامة الطرقية

افتتح اليوم مؤتمر دولي حول الصحة والسلامة الطرقية، ينظم يومي 13- 14 دجنبر الجاري، تحت شعار “أي صحة لسياقة أفضل، حماية لحياتنا وحياة الآخرين “.

وتعتبر هذه التظاهرة، المنظمة تحت إشراف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الصحة، حدثا هاما لتطوير الممارسات وتبادل الخبرات بين خبراء السلامة الطرقية والأكاديميين ومهنيي الصحة من مختلف التخصصات والأطباء المعتمدين للإدلاء بشهادة القدرة الطبية على السياقة، وكافة الجهات المعنية بهدف توفير منصة لتقديم مقاربات لأفضل الممارسات الدولية واقتسام التجارب الرائدة وتقديم أحدث الأبحاث العلمية ذات الصلة بالصحة والسلامة الطرقية.

ويهدف هذا المؤتمر، المنظم من قبل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، والجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة، والمنظمة الدولية للوقاية الطرقية، وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة، إلى إبراز أهمية تطوير الفحص الطبي المتعلق بالأهلية الطبية للسياقة، والتحسيس والرفع من الوعي بين الأطباء بشكل عام والأطباء المعتمدين بشكل خاص، حول المفاهيم والأدوات الرئيسية المتعلقة بالوقاية وتحليل وتدبير الأخطاء الطبية أثناء الفحص الطبي وسلامة السائقين المزاولين.

وأبرز بناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أن هذا المؤتمر يرمي أيضا إلى حث الأطباء المعتمدين على أخذ منظومة المخاطر بعين الاعتبار عند تقييمهم للقدرة على السياقة وتزويدهم بالمعايير القانونية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالسلوك المهني ومتطلبات الأهلية الطبية، وتوفير مساحة للمناقشة والتفكير بين المهنيين المعنيين وجميع أصحاب المصلحة والشركاء في مجال السلامة الطرقية.

وتابع أن تنظيم هذا المؤتمر، يندرج في سياق يمثل فيه الطب المعتمد للفحص الطبي للأهلية الصحية للحصول على رخصة السياقة، جانبا غير معروف بالرغم من المكانة المهمة التي أضحى يحتلها في المجال الطبي والقانوني، مشيرا إلى أنه يتم سنويا إجراء ملايين الاختبارات الطبية في جميع أنحاء العالم لضمان أهلية السائقين وقدرتهم على السياقة بشكل آمن .

من جهتها شددت دنيا قيسي، رئيسة الجمعية المغربية للأطباء المرخصين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة على ضرورة مناقشة مختلف جوانب الاستراتيجية والقوانين المنظمة لمجال الصحة والسلامة الطرقية والخطر الطرقي.

وأبرزت أيضا أهمية مناقشة كل ما له صلة بالسلوكيات الخطيرة داخل الفضاء الطرقي، والأمراض المؤثرة على القدرة الطبية على السياقة، والأهلية الصحية على السياقة والسياقة المهنية وحوادث السير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى